قائمة الموقع

المشروبات الغازية والطاقة سمنة وأمراض وإدمان

2018-09-27T08:21:07+03:00
يظن البعض أنها تمنح الجسم قوةً ونشاطًا ويقظةً

المشروبات الغازية والتي تتمتع بانتشار واسع بين الناس، قد يخفى على بعض ضررها الكبير بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السكر والأحماض، ومشروبات الطاقة أيضًا يظن بعض أنها تمنح الجسم قوةً ونشاطًا ويقظةً بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين.

استشاري التغذية العلاجية والمحاضر في جامعة الأزهر د. عبد الحميد البلبيسي بين أن المشروبات الغازية تؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في الوزن والسمنة؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات.

العديد من الأمراض

وأوضح د. البلبيسي لـ"فلسطين" أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية يزيد من فرصة الإصابة بأمراض الكبد المختلفة وأبرزها تشمع الكبد.

وأشار إلى أن المشروبات الغازية تسبب العديد من مشكلات الفم والأسنان، وأبرزها تسوس الأسنان لأنها تذيب طبقة المينا الخارجية لها لاحتوائها على مجموعة من الأحماض والسكريات.

وذكر استشاري التغذية العلاجية أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية يزيد من فرصة الإصابة بأمراض الكلى المختلفة، وخصوصًا حصوات الكلى لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفسفور.

ولفت إلى أن الافراط في تناول المشروبات الغازية يزيد من فرصة الإصابة بمرض السكري، ومن الإصابة بالارتجاع المريئي، وزيادة نسبة الحموضة في المعدة، والإصابة بهشاشة وترقق العظام، والإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، والإصابة بالاضطرابات العصبية، والقلق والأرق وغيرها.

الطاقة والإدمان

وقد يظن بعض أن المشروبات الغازية "الدايت" ليس لها أضرار على الصحة، أجاب د. البلبيسي: "مشروبات "الدايت" تحتوي على محليات صناعية تسبب العديد من المشكلات كفقدان الذاكرة ومرض تليف الكبد وغيرها".

أما مشروبات الطاقة، بين أن لا يوجد أي معطيات علمية تدعم المزاعم بأن لها دور في تحسين الأداء الرياضي أو الجسمي أو العقلي، كما أنها لا تناسب الكثير من الأشخاص مثل الحوامل والأطفال والمرضى وقد تكون خطيرة حتى على الأصحاء.

وأوضح د. البلبيسي أنها تحتوي على مادة الكافيين المادة المنبهة الأساسية في مشروب الطاقة، وينصح بألا يتجاوز المأخوذ اليومي من مادة الكافيين للأصحاء عن 100 إلى 200 مليغرام يوميًّا.

ولفت إلى أنها مثل المشروبات الغازية العادية تحتوي على نسب عالية من السكريات والسعرات الحرارية، والتي تعرض الإنسان إلى خطر الإصابة بزيادة الوزن والسمنة ومرض السكري.

وذكر أن الدراسات أثبتت مدى تأثيرها السلبي والخطير، وبأنها قد تودي إلى الإدمان إذا ما زادت على حدها، إضافة إلى كونها مشروبات منبهة أكثر من أنها مشروبات تمد الجسم بالطاقة والسعرات نتيجة احتوائها على نسب عالية من الكافيين والمنبهات.

اخبار ذات صلة