فلسطين أون لاين

"الكابينيت" الإسرائيلي يبحث اليوم الأزمة مع روسيا

...
صورة أرشيفية
​الناصرة - قدس برس

من المقرّر أن يلتئم المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية لدى الاحتلال الإسرائيلي، "كابينيت"، اليوم الثلاثاء، لبحث الأزمة مع روسيا في أعقاب إسقاط طائرتها بسورية، وقرارها تسليح جيش النظام بصواريخ "إس 300".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن الاجتماع سيعقد في الساعة 12 ظهرا، قبيل توجه بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة؛ حيث سيتم إطلاع الوزراء على نتائج الاتصالات التي جرت مع الروس خلال الأيام الأخيرة، بشأن تجاوز الأزمة.

وفي وقت سابق، هاتف نتنياهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وطلب منه الامتناع عن تزويد الجيش السوري بمنظومة صاروخية، معتبرا أن "نقل أسلحة متطورة إلى جهات غير مسؤولة سيزيد من حدة المخاطر القائمة في المنطقة"، بحسب نتنياهو.

واتفق الجانبان على مواصلة التنسيق المشترك بين جيشيهما في سورية.

وأكد نتنياهو، على أن "(إسرائيل) ستواصل الدفاع عن أمنها وعن مصالحها"، محملا الجيش السوري المسؤولية عن إسقاط طائرة "إيل 20" الروسية شمال غرب سورية، الإثنين الماضي.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قد حمّل جيش الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية كاملة عن إسقاط طائرة بلاده "إيل 20" في اللاذقية.

وكشف شويغو في مؤتمر صحفي عقده بالأمس، النقاب عن قرار روسيا اتخاذ إجراءات لتعزيز أمن قواتها في سورية أمام الغارات الإسرائيلية؛ من بينها تسليح الجيش السوري بمنظومة "إس 300"، وتجهيز المراكز القيادية للقوات الجوية السورية بنظام آلي للتحكم موجود حصريا لدى الجيش الروسي، وإطلاق التشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذية لسواحل سوريا، بهدف منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الصناعية والطائرات أثناء أي هجوم مستقبلي على سورية.