فلسطين أون لاين

​غزة تصدر 20 ألف طن من الخضروات خلال 2016

...
صورة أرشيفية لتصدير خضراوات من غزة
غزة - صفاء عاشور

شهدت عملية تصدير الخضروات في قطاع غزة زيادة ملحوظة خلال عام 2016 وبداية 2017 مقارنة بالسنوات الماضية، حيث صدر القطاع ما يزيد على 20 ألف طن من الخضار للضفة الغربية ودولة الاحتلال بالإضافة إلى عدد من الدول العربية.

وقال مدير عام التسويق والمعابر في وزارة الزراعة، جلال إسماعيل: إن " القطاع استطاع خلال العام الماضي توفير عدد من السلع الزراعية في الأسواق المحلية وتسويق الباقي في الأسواق الخارجية".

وأضاف لصحيفة "فلسطين" أن "القطاع صدر العام الماضي ما يقرب من 20 ألف طن من الخضروات، مؤكداً أن عام 2016 هو الأفضل في مجال تصدير الخضروات على مدار سنوات الحصار الماضية".

وأوضح إسماعيل أن القطاع يصدر العديد من الخضروات أبرزها الطماطم، البطاطا، الفلفل، الليمون، الباذنجان، الكوسا، الملفوف، الزهرة، لافتاً إلى تصدير بعض المحاصيل للأسواق الأوروبية وعلى رأسها الفراولة، البندورة الشيري، الفلفل الحلو بالإضافة إلى الريحان والنعناع والتوابل.

وبين أنه خلال العام الماضي تم تصدير 20 ألف طن من المنتجات الغذائية إلى الضفة والأراضي المحتلة عام 48، والأسواق العربية والأوروبية، منوهاً إلى أنه تم تصدير 72 طنا إلى الأسواق الأوروبية، و 3359 طنا إلى الدول العربية، و3239 طنا إلى الأراضي المحتلة، بالإضافة إلى 1230 طنا للضفة الغربية.

وأشار إسماعيل إلى أن الفراولة هي الفاكهة الأبرز حالياً، حيث تم تصدير 291 طنا للخارج، منها 61 طنا للأسواق الأوروبية، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تصل كمية التصدير لما يقرب من 600 طن من الفراولة خلال الموسم الحالي.

وذكر أن عملية تصدير الخضروات تتم على مدار أربعة أيام عبر معبر كرم أبو سالم، حيث يسمح الاحتلال بخروج 8-10 شاحنات يومياً محملة بكافة أنواع الخضار التي يستطيع المزارع توفيرها للتصدير بعد اكتفاء الأسواق المحلية منها.

وأكد اسماعيل أن الوزارة تراقب بشكل دائم ومستمر أسعار الخضروات في الأسواق المحلية، وتتدخل في حال ارتفاع سعر أي نوع من الخضار يكون المزارع المحلي قادرا على توفيره للأسواق.

وأردف أن " الوزارة تعمل على حفظ توازن الأسعار بحيث تكون متاحة وبسعر مناسب لكافة فئات المجتمع ومن ثم السماح بتصدير ما يفيض عن احتياج المواطنين"، مشدداً على أن جميع أنواع الخضروات متوفرة في الأسواق وبأسعار في متناول أيدي الجميع.

وتبلغ المساحة الكلية المزروعة في قطاع غزة 173 ألف دونم بنسبة 44% من مساحة القطاع، مبيناً أن الإنتاج الزراعي يبلغ (400) ألف طن موزعة على 330 ألف طن خضار، و70 ألف طن فواكه بما فيها الزيتون والحمضيات، كما أن القطاع لديه اكتفاء ذاتي في محاصيل الخضروات يصل إلى نسبة 97%.