قائمة الموقع

ترمب يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة

2017-01-20T17:50:24+02:00
ترامب بعد أدائه اليمين الدستورية (أ ف ب)

أصبح الجمهوري دونالد ترامب مساء اليوم الجمعة 20-1-2017 الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة بعد أدائه القسم ليتولى مقاليد السلطة في بلد يشهد انقساما عميقا حيث يثير أسلوبه وتصريحاته التوتر.

وأدى ترامب القسم قائلاً"أنا، دونالد جون ترامب، اقسم رسميا بانني ساؤدي مهام رئيس الولايات المتحدة باخلاص وبأن ابذل كل ما في وسعي لحماية وصون والدفاع عن دستور الولايات المتحدة، فليكن الرب بعوني" قبل ان يرفع قبضته.

وقبل ذلك أدى القسم أيضا نائبه مايك بنس.

وبعد أداء اليمين، أكد ترامب في خطابه أنه ملتزم بوعده أن "يعيد لأميركا عظمتها" وأنه سيعمل لإنهاء الانقسامات في البلاد.

وأكد انه "من الآن فصاعدا،آميركا فقط ستكون آولا" مؤكدا انه سيعطي الأولوية لشراء "المنتجات الاميركية وتوظيف اميركيين".

وحفل التنصيب الذي تابعه ملايين الأشخاص مباشرة على التلفزيون في مختلف أنحاء العالم يرتدي طابعا انتقاميا لرجل اعمال النيويوركي الذي اثار اعلان ترشيحه في حزيران/يونيو 2015 استهزاء كبيرا لدى الجمهوريين وكذلك لدى الديموقراطيين.

وفي هذا اليوم التاريخي، اتبع ترامب نفس التقليد البروتوكولي كاسلافه. وبعد ليلة امضاها في "بلير هاوس" المقر المخصص لكبار الضيوف مقابل البيت الابيض، توجه الجمهوري وزوجته ميلانيا الى كنيسة القديس يوحنا قرب البيت الابيض وحضرا قداسا قبل ان يستقبلهما الرئيس المنتهية ولايته باراك اوباما وزوجته ميشيل لتناول الشاي ثم توجهوا جميعا الى الكابيتول.

وتجمع آلاف الاميركيين على طول جادات منطقة المول في واشنطن قبالة الكابيتول وعبر كثيرون عن املهم في بدء "عصر جديد".

وقال ميغيل (54 عاما)، "لست موافقا بنسبة مئة بالمئة على الطريقة التي يعبر فيها (ترامب) عن نفسه لكن رجل اعمال ناجح وليس سياسيا" مضيفا "اعتقد انه سيفي بوعوده".

من جهته قال مايكل هيبوليتو الشرطي النيويوركي المتقاعد "لقد عرف كيف يبسط الامور للناس العاديين، ونجح في لم شمل الناس".

وبعد حملة استمرت 17 شهرا ومرحلة انتقالية استغرقت شهرين ونصف الشهر، تبدأ اعتبارا من الجمعة ممارسة السلطة لاربع سنوات من رئيس يثير اسلوبه وتصريحاته انقساما. وتعهد ترامب الخميس بان يعيد "جمع بلدنا".

اخبار ذات صلة