فلسطين أون لاين

​وآخر من مريض يعاني فشلًا كلويًّا

استئصال ورم كبير من رحم سيدة في مستشفى الأقصى

...
غزة-فلسطين اون لاين

أجرى رئيس قسم الولادة بمستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع غسان مسلم، بمشاركة رئيس قسم الجراحة العامة إياد الجبرى، عملية استئصال ورم بحجم 50-50 ويزن 20 كجم من رحم سيدة خمسينية كانت تعاني من زيادة كبيرة في حجم البطن.

وأوضح مسلم في بيان، اليوم، أن السيدة توجهت للمستشفى لهذا السبب وأجريت لها فحوصات الرنين المغناطيسي التي بينت وجود كتلة ورمية بهذا الحجم، وتم استئصالها وإمداد السيدة بـ 6 وحدات دم حيث استغرقت العملية الساعتين.

ووصف مسلم هذا العملية بالكبرى وتحتاج إلى مهارة عالية، معتبراً أن هذه الحالات من الحالات النادرة.

وفي سياق متصل، أجرى استشاري ورئيس وحدة جراحة المناظير بمجمع الشفاء الطبي ناصر أبو شعبان، عملية جراحة معقدة باستخدام المنظار الجراحي لاستئصال ورم نشط في الغدة الكظرية لمريض يبلغ من العمر 46 عاما استمرت لخمس ساعات متواصلة.

وأوضح أبو شعبان، في بيان، اليوم، أن المريض كان يعاني من فشل كلوي وأجريت له عملية زراعة كلي منذ سنوات ومنذ فترة بدا المريض يشكو من ارتفاع الضغط بشكل مفاجئ ثلاث مرات يوميا على الأقل ومن خلال إجراء الفحوصات المخبرية وصور الأشعة تبين وجود ورم نشط في الغدة الكظرية فوق الكلية اليمني المتحوصلة.

ووصف العملية بأنها بالمعقدة وشديدة الخطورة نظرًا للارتفاع المستمر للضغط ونادرًا ما يحدث ورم في الغدة الكظرية فوق كلية متحوصلة ولمريض أجري عملية زراعة كلى.