فلسطين أون لاين

​"القدم السكري" في الشفاء يستقبل 1268 حالة العام الماضي

...
صورة أرشيفية
غزة - فلسطين أون لاين

غزة/ فلسطين:

أفاد أخصائي جراحة الأوعية الدموية ورئيس وحدة القدم السكري في مجمع الشفاء الطبي، د. تيسر الطنة، أن الوحدة التي استحدثتها وزارة الصحة في قطاع غزة، منذ ثلاثة أعوام، استقبلت 1268 حالة مرضية خلال العام الماضي 2016.

وأوضح الطنة، في تقرير صحفي، اليوم الخميس 19-1-2017 ، أن نسبة الحالات في الإناث بلغت 530، فيما بلغت نسبة الذكور 738، وقد بلغت عدد الحالات المتابعة في الوحدة 742 حالة بمعدل 58,8 %، فيما بلغ عدد الحالات الجديدة 526 حالة بمعدل 41,2 %، مؤكدا تراجع نسبة حالات البتر في القدم السكرية مقارنة بالسنوات الماضية.

وقال الطنة، "إن نسبة البتر في هذا العام بلغت 5,5% للحالات المتابعة، مقارنة بالسنوات الماضية فكانت نسبة البتر ما بين 10% - 11% ويرجع هذا الانخفاض إلى وضع هؤلاء المرضى في قسم واحد، ووجود عيادة القدم السكري، واكتساب الخبرات عبر السنوات الماضية بالإضافة إلى متابعة الأبحاث واتباع الطرق العلمية الحديثة في علاج هؤلاء المرضى".

وفي ذات السياق، عقدت اللجنة العلمية بدائرة المختبر وبنك الدم بمجمع الشفاء الطبي محاضرة علمية بعنوان "مرض الثلاسيميا"، تخللها التعريف بالمرض وأنواعه وطرق تشخيصه في الحالات المبكرة وعلاجه.

وأشاد مدير دائرة المختبر، كايد أحمد، بأهمية هذه المحاضرات العلمية التي ترفع من كفاءة العاملين بالدائرة وتزيد من قدراتهم العلمية والعملية.