فلسطين أون لاين

​البرلمان الأوروبي يعتمد قانوناً لـ"النشر"مثيراًللجدل

...
ستراسبورغ - فلسطين أون لاين

صوت البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة أمس الأربعاء لصالح الاقتراح الجديد من قانون حقوق النشر عبر الانترنت بما في ذلك أكثر مادتين إثارة للجدل ( 13، 11).

وتنص المادة 13 على جعل مواقع الانترنت مسؤولة بشكل مباشر عن انتهاكات حقوق النشر من قبل مستخدميها مما يدفعهم نحو إدخال مرشحات تعمل بشكل تلقائي على التقاط المحتوى المحمي بتلك الحقوق الذي يتم تحميله بواسطة هؤلاء المستخدمين، حيث ستجبر هذه المادة منصات مثل ريديت Reddit وفيسبوك على تحديد ومراقبة المحتوى الذي تم تحميله منتهكاً حقوق النشر.

بينما تتطلب المادة 11 "ضريبة الارتباط The link Tax" من المواقع الإلكترونية دفع رسوم عند تضمين روابط في منشوراتهم أو اقتباس مقتطفات من الناشرين الأصليين، كما يجب على أي شخص يستخدم مقتطفات من المحتوى الصحفي عبر الإنترنت الحصول أولاً على ترخيص من الناشر، وسوف ينطبق هذا الحق الجديد للناشرين لمدة 20 عامًا بعد النشر.

وأقر النواب بهذا التصويت نسخة جديدة من القانون الذي سبق وررُفض في 5 يوليو/تموز الماضي وحظي بانتقاد على نطاق واسع بسبب كونه يعوق حرية التعبير على الإنترنت، ويخلق أعباء غير معقولة على شركاته من خلال إجبارها على مراقبة التعديات المحتملة على حقوق النشر، بدءًا من مواقع الويب الصغيرة إلى الشركات العملاقة مثل جوجل وفيسبوك ويوتيوب ويكيبيديا، وريديت Reddit.

وقال البرلمان الأوروبي : "يجب أن تدفع شركات التكنولوجيا العملاقة مقابل عمل الفنانين والصحفيين الذين يستخدمونه حيث أن شركات مثل جوجل وفيسبوك تقترح روابط ومقتطفات من مقالات عبر منصاتها، وتحصل على عوائد مالية على رغم عدم مشاركتها في التمويل أو الدفع مقابل هذا المحتوى”.