فلسطين أون لاين

الاحتلال يهدم الحي الغربي في قرية "أم الحيران"

...
النقب - قدس برس

أفاد رئيس اللجنة المحلية في قرية "أم الحيران" في النقب (جنوب فلسطين المحتلة)، رائد أبو القيعان، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت حي سكني كامل في القرية منذ ساعات الصباح الباكر.

وقال أبو القيعان لوكالة "قدس برس"، إن جرافات الاحتلال تُساندها قوات إسرائيلية لحمايتها، قد شرعت بهدم الحي الغربي من "أم الحيران"؛ والذي يضم 18 منزلًا، دون السماح للسكان بتفريغها.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال تُحاصر أهالي "أم الحيران" والمتضامنين معهم منذ ساعات الصباح في مسجد القرية وساحته وتمنعهم من الحركة، وتهدد بإطلاق النار على كل شخص يحاول ذلك.

وأكد أن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى القرية ومحيطها، لافتًا إلى أن عدد القوات الإسرائيلية المتواجدة في المكان يزيد عن الـ 5 آلاف جندي وشرطي.

وشهدت قرية "أم الحيران" (واحدة من ضمن 51 قرية فلسطينية مسلوبة الاعتراف في النقب المحتل)، فجر اليوم، استشهاد مواطن فلسطيني عقب إطلاق شرطة الاحتلال النار عليه، بدعوى تنفيذه لعملية دهس أدت إلى مقتل أحد أفراد شرطة الاحتلال الإسرائيلية.

وأعلنت سلطات الاحتلال في عام 2003، عن مخطط جديد يستهدف قرية "أم الحيران" لصالح إقامة مستوطنة يهودية على أراضيها، وتوسيع غابة "بتير" على أراضي قرية "عتير" المجاورة.

وتقع قرية "أم الحيران" غير المعترف بها إسرائيليا، في منطقة "وادي عتير" شمال شرقي بلدة حورة (على شارع 316) ويقطنها قرابة نحو 2200 مواطن جميعهم من أبناء عشيرة أبو القيعان.

وبحسب مصادر فلسطينية في النقب، فقد زادت سلطات الاحتلال الإسرائيلية بشكل كبير من وتيرة عمليات هدم منازل المواطنين الفلسطينيين في النقب، في مسعى للسيطرة على الأراضي الشاسعة في النقب والتي تعادل ثلثي فلسطين التاريخية.

يذكر أن سلطات الاحتلال لا تعترف بـ 51 قرية في النقب، وتستهدفها بشكل مستمر بالهدم وتشريد أهلها، بينما تشرع بشكل مستمر ببناء تجمعات استيطانية لصالح المستوطنين اليهود في النقب.