قائمة الموقع

ا​لقوات العراقية تقتحم حيين جديدين شمالي الموصل

2017-01-16T09:54:44+02:00
جانب من القوات العراقية الخاصة المشاركة في "معركة الموصل" (أ ف ب)

اقتحمت القوات العراقية، الاثنين 16-1-2017 ، حيين سكنيين جديدين ضمن المحور الشمالي، شمال شرقي مدينة الموصل، من أجل استعادته من"تنظيم الدولة الإسلامية"، بحسب مصدرين عسكريين.

وتقول القوات العراقية أن شدة العمليات العسكرية لاستعادة شرقي الموصل، زادت مع آخر يوم من العام الماضي، عقب تنفيذ خطة عسكرية جديدة، تضمنت زيادة المستشارين الغربيين في خطوط التماس إلى جانب القوات العراقية، وحققت القوات تقدماً كبيراً فيها، واستطاعت استعادة نحو 15 حياً وإجبار المسلحين على التراجع بعد تكبيدهم خسائر في الأرواح والمعدات.

وقال اللواء نجم الجبوري قائد عمليات نينوى (تابعة للجيش) ، إن "قطعات (وحدات) الجيش العراقي في الفرقة 16 و15 اقتحمت حي الكندي، شمالي الموصل".

وأضاف الجبوري الذي يقود العمليات العسكرية في المحور الشمالي، أن "قوات من حرس نينوى (مرتبطة بالحشد الشعبي) تشارك في العمليات التي تساندنا فيها أيضاً طائرات التحالف الدولي ومن المؤمل تحرير الحي في الساعات المقبلة".

من جانبه قال المقدم عبد اللطيف السومري، آمر الفوج الثالث في جهاز مكافحة الإرهاب (تابع لوزارة الدفاع) بتصريح خص به الأناضول، إن "القوات المسلحة اقتحمت حي الشرطة شمالي الموصل من محورين، الأول حي الاندلس والآخر محور جامعة الموصل".

وأشار أن "قوات جهاز مكافحة الإرهاب تخوض الآن اشتباكات متقطعة بين الحين والآخر ضد التنظيم".

وتابع أن "حي الشرطة سوف يحرر خلال الساعات القليلة القادمة بسبب قلة عناصر التنظيم بعد هروب أغلبهم الى مناطق المحور الشمالي".

ولفت أن "العملية العسكرية تسير وفق المخطط لها".

وأعلن الجيش العراقي، مساء أمس ، في تقرير مفصل، استعادة 80 حياً سكنياً في مدينة الموصل، شمالي البلاد، من "تنظيم الدولة"، منذ انطلاق العمليات العسكرية في 17 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

اخبار ذات صلة