فلسطين أون لاين

​البرلمان العربي يطالب الدول بالالتزام بقرارات الأمم المتحدة بشأن القدس

...
القاهرة - فلسطين أون لاين

طالب رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي الدول التي تعتزم نقل سفارتها من (تل أبيب) إلى القدس المحتلة بالالتزام بقرارات الأمم المتحدة بشأن القدس.

وأرسل السلمي رسائل مكتوبة إلى رؤساء برلمانات ثلاث دول أعلنت نيتها نقل سفارتها لدى القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) إلى القدس، وهي: (جمهورية رومانيا، وجمهورية هندوراس، وجمهورية توجو).

وعبر السلمي في رسائله المكتوبة، اليوم، عن أسفه الشديد لاعتزام حكومات هذه الدول نقل سفاراتها إلى مدينة القدس المحتلة، مؤكدًا أن أية قرارات وإجراءات ترمي إلى تغيير طابع مدينة القدس المحتلة أو تركيبتها الديموغرافية ليس لها أي أثر قانوني، وأنها باطلة، ويجب إلغاؤها امتثالًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وشدد على أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 21 كانون الأول 2017م دعا جميع الدول إلى الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس المحتلة، وعدم الاعتراف بأية إجراءات أو تدابير مخالفة لتلك القرارات.

وطالب السلمي رؤساء برلمانات جمهوريات رومانيا وهندوراس وتوجو، بناء على المصالح والعلاقات المشتركة بين شعوبها والشعب العربي؛ بالالتزام بما أقرته الأمم المتحدة من قرارات ذات صلة بمدينة القدس المحتلة، ومبادرة السلام العربية لعام 2002م، ومبادئ القانون الدولي، وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي ذات الصلة، والفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية بتاريخ 9 تموز 2004م بشأن جدار الفصل العنصري، التي تؤكد جميعها الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس، وتعد القدس جزءًا لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967م.

ودعا الدول الثلاث إلى مراجعة مواقفها، والوقوف بجانب الحق والاعتراف بدولة فلسطين على كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967م، وعاصمتها مدينة القدس.