فلسطين أون لاين

​"أونروا" تعلن بدء العام الدراسي بموعده

...
غزة - فلسطين أون لاين

أعلن مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بيير كرينبول عن فتح المدراس في جميع الأقاليم العاملة بها بموعدها المحدد دون تأخير نهاية الشهر الجاري.

وقال كرينبول خلال جلسة استثنائية للجنة الاستشارية للأونروا في عمان اليوم، "إن العام الدراسي سيبدأ في موعده في الضفة الغربية، بما في ذلك شرق القدس ، وفي غزة والأردن ولبنان وسوريا".

وأكد أن ميزانية الوكالة لهذا العام قد لا تكفي لإكمال العام الدراسي، " فنحن لدينا حاليًا تمويل يكفي لإدارة عملياتنا فقط حتى نهاية شهر أيلول".

وأضاف "نحتاج إلى 217 مليون دولار إضافية ليس فقط لضمان فتح مدارسنا ولكن لضمان استمرارها حتى نهاية هذا العام، وهذا يتطلب الاستمرار بحزم في الجهود الجماعية لحشد الدعم".

وأكد كرينبول في كلمته على أن المعلمون والطلاب سيعودون إلى 711 مدرسة في موعدها المحدد، "لأن هذا أمر بالغ الأهمية لحماية الحق الأساسي في التعليم للفتيات والفتيان من لاجئي فلسطين وأيضاً للأهمية الكبرى التي يوليها مجتمعاللاجئين للتعلم وتنمية المهارات".

ودعا المفوض العام جميع الدول الأعضاء للأمم المتحدة والتي تعهدت ولكن لم تحول تعهداتها حتى اللحظة بالقيام بذلك في أسرع وقت ممكن، كما ودعا الدول الأخرى "لتقديم تبرعات إضافية للانضمام لهذه الجهود الرائعة وغير المسبوقة لحماية الخدمات الحيوية للأونروا والتي تُقدم لمجتمع لاجئي فلسطين".

وقال كرينبول "سنتخذ إجراءات قوية ومتواصلة لتأمين الوضع المالي للوكالة والمحافظة عليه. والتركيز على مبادرات الإصلاح وتحديد مجالات الكفاءة".

وأكد على التزام وكالته العميق بحماية كرامة اللاجئين الفلسطينيين وخدماتها وتفويضها الهام.

وتقول الوكالة الأممية إنها تعاني من أزمة مالية خانقة جراء تجميد واشنطن 300 مليون دولار من أصل مساعدتها البالغة 365 مليون دولار.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن "أونروا" تحتاج 217 مليون دولار، محذرة من احتمال أن تضطر الوكالة لخفض برامجها بشكل حاد، والتي تتضمن مساعدات غذائية ودوائية.