فلسطين أون لاين

خسارة تونس أمام السنغال بثنائية

...
جانب من المباراة (أ ف ب)
فرانسفيل - (أ ف ب)

خسر منتخب تونس لكرة القدم أمام نظيره السنغالي في فرانسفيل في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن نهائيات كأس الأمم الأفريقية الحادية والثلاثين المقامة في الغابون حتى الخامس من شباط/فبراير.

وحسمت السنغال المباراة في شوطها الأول، بهدف لساديو مانيه (10 من ركلة جزاء)، تلاه ثان من كارا مبودجي في الدقيقة 30.

وثأرت السنغال الساعية إلى لقب أول بعدما بلغت نهائي 2002 وخسرت أمام الكاميرون بركلات الترجيح، لخسارتيها أمام تونس بنتيجة صفر-1، الأولى في ربع نهائي بطولة 2004، والثانية في تصفيات بطولة 2015، والتي أدت إلى حرمانها التأهل إلى النهائيات.

وفرضت السنغال التي تشارك للمرة الرابعة عشرة في النهائيات، منذ البداية أسلوبها الذي تميز بالسرعة، وسيطرت على مجريات اللقاء.

وافتتح نجم ليفربول الانكليزي مانيه التسجيل من ركلة جزاء نالها نجم لاتسيو الإيطالي كيتا بالديه دياو بعد إعاقة من أيمن عبد النور.

وجاء الهدف السنغالي الأول بعد فرصتين للتونسي أحمد العكايشي، الأولى مرت بجانب القائم الأيمن، والثانية بجانب الأيسر.

ومن ركلة ركنية نفذها دياو، تطاول مبودجي لكرة عالية وتابعها برأسه على يمين وحارس مرمى تونس وقائدها أيمن المثلوثي (30).

ولم يكن العكايشي محظوظا وأضاع مجددا (32)، وأهدر يوسف المساكني فرصة غنية من مسافة قريبة (39).

وتحسن أداء المنتخب التونسي في الشوط الثاني وصولا إلى حد السيطرة شبه المطلقة، لاسيما بعد دخول لاعب وسط سندرلاند الإنكليزي وهبي الخزري بدلا من لاري عازوني.

إلا أن هذه السيطرة لم تترجم أهدافا، بل كاد مبودجي يضيف هدفا ثالثا للسنغال وثانيا شخصيا، بسيناريو مشابه للأول من متابعة رأسية لكرة من ركلة ركنية علت العارضة بقليل (53).

واحتج التونسيون لدى الحكام على كرة اعتبروا أنها تجاوزت خط المرمى في الدقيقة 63. وتمكن الخزري والعكايشي من إرباك الدفاع السنغالي، إلا أن تعاونهما في الهجوم لم يؤد إلى تغيير النتيجة.

وفي ربع الساعة الأخير، تراجع لاعبو السنغال إلى الدفاع، بينما حظيت تونس بفرصة أخيرة في الوقت الضائع عبر ياسين الخنيسي.

ومنح هذا الفوز السنغال الأفضلية في المجموعة الثانية، نظرا لأن المباراة الأخرى في المجموعة بين الجزائر وزيمبابوي انتهت بالتعادل 2-2. وسجل أفضل لاعب إفريقي لعام 2016 رياض محرز هدفي الجزائر في الدقيقتين 12 و82، مقابل هدف لكوداكواشي ماهاتشي في الدقيقة 17، وآخر لنياشا موشيكوي في الدقيقة 23 من ركلة جزاء.