فلسطين أون لاين

​شذرات

...
بقلم / د.زهرة خدرج

ابتسم فأنت مازلت حيًّا، مهما قست عليك الحياة، وأحزنتك الأيام، وسلبت منك الأقدار من تحب؛ فلا يزال هناك أشياء جميلة ولحظات حلوة، ابحث عنها، عشها كما هي، لا تقلب جمالها تعاسة وغمًّا، أدخل السعادة على قلوب من حولك؛ فأنت لا تدري متى تفارقهم؛ فالكلمة الجميلة الطيبة كثيرًا ما تدخل السرور على قلوب الآخرين، فلا تبخل بالبسمة والكلمة الطيبة عن كل من تتعامل معهم.

قوة وتحدٍّ

جدًّا تعجبني الصقور في إقدامها، تفرد أجنحتها في السماء بجرأة، وتحلق عاليًا قرب القمم الصخرية في أعالي الجبال، تعانق الغيوم، وبين النجوم تحوم وتحوم، لا تتردد في المسير، ولا تتنازل عن الأعالي، لهذا يضرب بها المثل في القوة وعلو الهمة والتحدي.

ومن يتعامل مع الصقور يعلم عنها أنها مخلوقات ذات كرامةٍ تأبى عليها كرامتها إلا أن تكون حرَّة؛ فإذا ما وقع أحد الصقور في فخ صيَّاد تزداد ضربات قلبه ويبدو عليه الاضطراب، ويحاول الانتحار، لهذا يعمد صيادو الصقور إلى وضعها في حفرة على ألا يُترك للصقر فرصة أن يرى صيَّاده في اللحظات الأولى، حتى لا يصطدم بواقع الأسر، ويرش الماء عليه حتى يهدأ ويسترخي ويألف الوضع الذي استجد عليه، ويتقبل الهزيمة التي حلت به، ويستوعب أنه يجب أن يتصرف بعقلانية تليق بِحُرٍّ غدا أسيرًا.

قالوا: "ذو الهمة إن ضَعُفَ فنفسه تأبى إلا علوًّا، كالشعلة من النار يُصوِّبها صاحبها، وتأبى إلا ارتفاعًا".

أصحاب مبادئ

الأحرار أصحاب المبادئ يصطدمون دائمًا بالكثير من المعوقات التي تقف عائقًا دون وصولهم إلى ما يريدون، بسبب التزامهم بمبدأ معين، جزءٌ منهم يضاعفون جهودهم ويواجهون المعوقات بمزيدٍ من الصبر والتحدي ليتمكنوا من إحراز تقدم، وإن كان بطيئًا، ويلجأ بعضٌ آخرون إلى التنازل عن بعض مبادئهم تحت مسمى التماشي مع الحياة أو مسايرة المحيط، مع أن هذا التماشي أو تلك المسايرة يضعانهم في أدوار لم تكن من أدوارهم قط.

انتبه: إن ما يسمونه تماشيًا أو مسايرة إنما هو عبارة عن وضع المبادئ التي آمنوا بها يومًا تحت أقدامهم، والمشي فوقها بنعالهم، لاعتقادهم بأنهم بذلك يرتفعون قليلًا إلى الأعلى، فربما يبرزون بذلك ويظهرون ويعلو شأنهم.

شُقَّ طريقًا جديدةً

إن السير على خطى الآخرين لن يوصلك إلى سوى المكان الذي وصل إليه غيرك، لذلك شق طريقًا جديدةً بنفسك في هذه الحياة حتى تبدع وتتميز وتصل إلى حيث تطمح وتحلم باستمرار، شق طريقك الخاصة في مكان لا توجد فيه آثار أقدام، واعبر بشجاعة ودون تردد، اترك بعض العلامات خلفك حتى تسهل الطريق للآخرين، إن أراد أحدهم اقتفاء خطواتك في يوم ما.

أنت وقتك

لا تنفق وقتك إلا فيما يستحق، فهذا الوقت هو حياتك التي تخسر لحظاتها التي يكوِّن مجموعها أيام وسنوات عمرك الذي كتبه الله لك، إن ضيعت وقتك فيما لا يستحق، فإن أهدرت وقتك مع باقي الناس العاديين حتى ترضيهم في أشياء ليست ذات أهمية؛ فإنهم سينسون أنك عشت بينهم يومًا آتيًا لا محالة بعد أن تعبر إلى الحياة الأخرى.
كن لطيفًا وطيبًا مع الناس، أما وقتك فأنفقه في حفر بصمتك في دفتر الأيام، ولا تعمل إلا ما يرضي الله، حتى إذا مضيت ذكَّرتْهُم بصمتك التي تركتها بك وبما حملت يومًا من فكر واعتقاد، فلا تكن كهشيم تذروه الرياح في كل اتجاه لينتهي كل أثر له بانتهاء العاصفة.