فلسطين أون لاين

لجنة شعبية فلسطينية: 2 دولار دخل الفرد اليومي في غزة

...
صورة أرشيفية
​غزة - الأناضول

قالت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، اليوم الثلاثاء، إن معدل الدخل اليومي للفرد، يصل إلى 2 دولار أمريكي، بسبب الحصار المفروض منذ عام 11 عاما.

وأوضح رئيس اللجنة، جمال الخضري، "أن معدل الدخل اليومي للفرد في قطاع غزة، يقدر بـ 2 دولار، في حال توفر العمل والدخل، وهو المعدل الأسوأ عالميًا".

وتابع في تصريح صحفي أصدره اليوم:" إن نسبة الفقر في القطاع ارتفعت إلى نحو 85%، بسبب تشديد الحصار الإسرائيلي، واستمرار الإغلاق شبه الكامل لمعبر كرم أبو سالم، لليوم 36 على التوالي".

وأغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي معبر "كرم أبو سالم"، المعبر التجاري الوحيد لقطاع غزة، في التاسع من الشهر الماضي، بشكل شبه كلي، باستثناء إدخال الأدوية والمواد الغذائية، للضغط على الفلسطينيين لوقف إطلاق البالونات والطائرات الورقية تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948م.

ويطلق نشطاء فلسطينيون طائرات ورقية ، باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948م منذ بداية مسيرات "العودة" التي انطلقت نهاية مارس/آذار الماضي؛ ما أسفر عن إحراق آلاف الدونمات الزراعية لمستوطنات الاحتلال حسب ادعائه.

وأضاف الخضري:" إن مئات العمال ينضمون بشكل يومي لقائمة البطالة نتيجة إغلاق المصانع والمتاجر، لعدم دخول البضائع والمواد الخام، بسبب إغلاق المعبر".

واستدرك:" ونحن على أبواب عيد الأضحى وبدء العام الدراسي الجديد، ما تزال مئات الشاحنات المحملة بالبضائع بقيمة 100 مليون دولار، يحتجزها الاحتلال الإسرائيلي، ما يكبّد أصحابها خسائر كبيرة في حال لم يُسمح بدخولها في الوقت المناسب، باعتبار ذلك موسم لهم".

وحمّل الخضري "الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن الحصار وإغلاق المعابر التجارية وما يترتب على ذلك من معاناة إنسانية متفاقمة".

ويعيش أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة، أوضاعًا اقتصادية ومعيشية سيئة للغاية، جراء الحصار الذي فرضه عليه الاحتلال الإسرائيلي، منذ أكثر من 12 عامًا.