فلسطين أون لاين

الخضري: معابر غزة إنسانية ويجب إخراجها من أي معادلات سياسية

...
غزة-فلسطين اون لاين

قال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري، إن المعابر مع قطاع غزة تقوم على إدخال المستلزمات والحاجيات والبضائع الإنسانية الأساسية، وإنه يتوجب إخراجها من أي معادلات سياسية أو أمنية.

وأضاف الخضري، في بيان له، اليوم، أن إغلاق هذه المعابر يُشكل خرقاً للقانون الدولي، مبينًا أن الاحتلال من خلال هذه الإغلاقات والإعاقات للبضائع يُدخل الحالة الإنسانية في غزة "بوضع أكثر من صعب، وأكثر من خطير".

وأكد أن القرارات الإسرائيلية الجائرة تخالف القانون الدولي بإغلاقها بشكل شبه تام معبر "كرم أبو سالم"، وكافة المعابر الأخرى، وتحظر دخول حوالي ألف سلعة من الوصول إلى غزة.

وشدد على أن الاحتلال منع دخول بضائع أساسية بقيمة ١٠٠ مليون دولار خلال شهر، وما يزال يحتجز حوالي ٣٥٠٠ شاحنة من الدخول لغزة، ما تسبب بخسائر فادحة تقارب ٣٠ مليون دولار.

وبين الخضري أن هذه الإجراءات تسببت بإغلاق حوالي ٩٠٪ من المصانع، وتسريح حوالي ٥٠ ألف عامل إلى منازلهم، إلى جانب أزمات اقتصادية وإنسانية خانقة.

ودعا الخضري المجتمع الدولي للانسجام مع كل القوانين والتعهدات والمواثيق الدولية، وممارسة ضغوط حقيقية على الاحتلال لإنهاء الحصار وفتح المعابر كافة، ورفع الطوق البحري.