قائمة الموقع

​بداياتٌ مُرهقة

2017-01-15T09:05:53+02:00
صورة تعبيرية عن البداية

ترهقنا البدايات وتستنزفنا حتى الرمق الأخير، قد نضعف ونبكي ونتوسل الله ألا نُهزم ونُترك في وسط الفوضى عائمين حائرين، تربكنا تفاصيل الأمور وأدقها، وتتلحفنا الخشية ألا نكون على قدر من القوة لأن نحمل كل الثقل الذي يلقي بنفسه على كواهلنا وقلوبنا.

ولكنها تمر ببساطة، سبحان من يجعلها كذلك، ولربما نمر عنها يومًا ضاحكين، غير آبهين لكل تلك المشقة، ستمر الأيام _يا رفيقي_ وتمضي بسلاسة، وسننظر إليها بكل الحب، لأن الله منحنا معجزة كونية صغيرة تجعلنا نبتسم في وجه الصباح، كأنّ الليالي المُتعبة لم تكن، وتُنسى، ونمنحها كل العطاء الذي بوسعنا ما بقينا نحمد الله كثيرًا وكثيرًا وأكثر.

ربنا وامنحنا تلكَ القوة، كي نحافظ على بقايا الجمال في دواخلنا في هذا الكوكب البائس جدًّا.

امنحنا القدرة كي نواجه بشاعة الأقنعة وزيف القلوب وأن نعبر هذه المسرحية الهزيلة التي تُسمى "الحياة"، كقلبِ طفلٍ، آمنين، دونَ أن نتلوث بها.

امنحنا اطمئنان العبور دون الخوف من مطبّاتِ التعثر التي نخشاها، مطبّاتِ الظنون، وفوضى الأحاديث الفارغة والأحلام المعلّقة والأشياء التي لا نُحب، ومن مطب الأشياء التي نتخلى عنها لتقصيرٍ منّا بحجةِ الوقت والظروف، وأعذنا من كل أذىً نقترفه بحق أنفسنا وبحق أحدٍ من خلقِك.

واصنعنا على عينك إذا ما ضِقنا على أنفسنا وظلمناها، ولا تدع مَوجةً مَا عابرة تجرفنا معها ذاتَ يأس، واجعلنا _يا ذا الجمال_ نرى الأشياء بعينِ طفلٍ لا يشوبها شائب.

واجعلنا نقطع هذه الطريق الطويلة معتقدين أنّ هذه الدنيا مازالت بخير، مع أنها عاجزة عن أن تكون كذلك ما ابتعدت عنك، مُغمضين أعيننا وقلوبنا عن كلّ مكروهٍ وأذىً من حولنا، واقسم لنا من عندك ذلك الشعور الذي لا يأبه لشيءٍ أبدًا أبدًا.

ذاكَ الذي يُشبه اليقين في طيّاتِه، حدّ أن نُغمض أعيننا في كل مرة ولا يُعكّرَ صفو أدمغتنا شيءٌ من الدنيا وما فيها، وانزع عن قلوبنا غشاوة التفكير بها، واجعلها خالصةً لكَ وحدك، وحدكَ يا رب.

تمر الأعوام وتبقى دواخلنا كما هي، نعدها بترميمها ولا نفعل، ونبقى في حلقة التكرار نفسها، فما فائدة أن تتغير ورقة التقويم كل عام ولا نفعل نحن؟!

الأعوام الجديدة حقًّا هي البدايات الجديدة بالفعل لا القول، أن نملأ ذلك الركن الفارغ في أنفسنا، ونُرَمِّم دواخل أرواحنا، ونُحاول أن نجعلها أفضل مما هي عليه الآن.

أن نعلِّق أرواحنا بأطرافِ السماء، لا أحد إلا الله يرعانا ويسمعنا ويُؤوينا ويطيّب جراحنا.

البدايات الجديدة هي التي نعقدها مع ذواتنا، نتعلم فيها الغفران والتسامح والعفو مع من هم حولنا، والتصالح مع النفس، وعقد معاهدة صلح معها، مع نظرتها إلى الحياة بأكملها، ونظرتها إلى نفسها أولًا.

البدايات الجديدة هي أن ننظر في قلوبنا فلا نجد فيها إلا الحب واليقين وحسن الظن.

أن نُضيف شيئًا جديدًا إلى هذهِ الحياة وأنفسنا، لأننا خُلقنا لهدف، لا عبثًا ولا زيادة عدد على الكرة الأرضية.

أن نكون ذا أثر طيِّب في النفوس، ونكون أملًا في حياة أحدهم أو نصبح ذكرى عابرة جميلة، كل عام وقلوبكم أجمل.

اخبار ذات صلة