فلسطين أون لاين

بعد شبهة فساد جديدة

​المعارضة الإسرائيلية تشن هجوما حادا على نتنياهو

...
القدس المحتلة - الأناضول

شنت المعارضة الإسرائيلية، السبت 14-1-2017، هجوما حادا إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على خلفية شبهة فساد جديدة تتعلق بتلقيه رشاوي من مالك إحدى الصحف.

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، محادثة مسربة جرت بين نتنياهو، ومالك صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصحفي "نوني موزيس"، تظهر عقدهما صفقة تقضي بأن يتخذ نتنياهو خطوات تستفيد منها الصحيفة ماليًا في مقابل ذلك تقوم الصحيفة بتغطية أعمال حكومية بصورة أكثر دعما لرئيس الوزراء.

وذكرت المصادر نفسها أن المحادثة كشفت عن تلقي نتنياهو رشوة من مالك "يديعوت أحرونوت"، وذلك مقابل منع توزيع صحيفة "إسرائيل اليوم" مجانا.

ومن المفترض أن تستجوب شرطة الاحتلال الإسرائيلية غدًا الأحد مالك صحيفة "يديعوت أحرنوت" آرنون موزيس، في قضية نتنياهو، بعد شبهات بوجود اتفاق "مصلحة" بينهما.

وتعقيبا على ذلك، طالب عضو الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) عن حزب "هناك مستقبل" (وسط ومعارضة)، عوفر شيلح، المستشار القضائي للحكومة افيحاي مندلبليت بنشر التسجيلات بين نتنياهو وموزيس ورجال أعمال آخرين، ونشر ما وصلت إليه مستجدات التحقيقات حتى الآن.

وقال شيلح كما جاء في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إنه "من الضروري أن نعرف ماذا يحدث، ثقة الناس في الحكومة ووسائل الإعلام في خطر بعد فضيحة موزيس".

عضو الكنيست عن الحزب نفسه، مئير كوهين، قال من جانبه، إن "أعضاء من حزب الليكود (يقود الائتلاف الحاكم) صرحوا بأنهم يشعرون بأن نهاية نتنياهو اقتربت بعد قضية التسجيلات مع موزيس، وإنهم يعرفون أن هذه هي نهاية الحكومة الحالية".

واقترح كوهين، حسب صحيفة "معاريف"، على المستشار القضائي للحكومة الذي عينه نتنياهو نفسه لهذا المنصب "برفع يديه من القضية، لكي يحافظ على نزاهته، فهذه إحدى أخطر القضايا في تاريخ (إسرائيل) ".

بدورها، وصفت ستاف شافير من "المعسكر الصهيوني" (وسط ومعارضة)، نتنياهو بأنه "رئيس المافيا الأول في (إسرائيل)"، بحسب ما نقلت عنها صحيفة "هآرتس".

وأضافت أن "نتنياهو متمسك بشهوة السلطة، لكنه لا يستخدم مثل هذه القوة في الحكم لصالح البلاد، لذلك قرر سحق كل من يحاول كبح جماح حكمه".

عضو الكنيست، ناحمان شاي، من كتلة "المعسكر الصهيوني"، طالب أيضا بنشر المحادثات الكاملة بين نتنياهو وموزيس.

وأضاف أن "القضايا المتورط فيها رئيس الحكومة لا تبقي إمكانية لاستمرار الحكومة الحالية"، بحسب صحيفة "معاريف".

من جهته، وصف الوزير الإسرائيلي السابق آفي جباي، الذي انضم مؤخرًا لحزب العمل (وسط ومعارضة)، القضية بأنها "الأصعب التي واجهها نتنياهو حتى الآن".

وأضاف حسب صحيفة "معاريف" إن "نتنياهو فاوض على الوعي العام للجمهور، وإنه بذلك ينهي دوره التاريخي في الحكومة".

ورجح ضباط كبار في شرطة الاحتلال الإسرائيلية، حسب القناة العاشرة الإسرائيلية (غير حكومية) أن يتم تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، خاصةً في القضية الخاصة بتسجيلاته مع موزيس.

وتوقع وزير داخلية الاحتلال الإسرائيلي ارييه درعي، أمس، في تصريح لـ "يديعوت أحرنوت" إجراء انتخابات مبكّرة في حال اضطرار نتنياهو للاستقالة نتيجة التحقيقات التي تجريها الشرطة معه.

وكانت شرطة الاحتلال قد حققت مرتين مع نتنياهو في منزله، خلال الأيام الماضية، بشبهة تلقي المنفعة من رجال أعمال ورشاوى غير قانونية في قضايا مختلفة.

ورجحت وسائل الإعلام الإسرائيلية التحقيق مع نتنياهو للمرة الثالثة لاحقا، ولكن دون تحديد موعد لذلك.