فلسطين أون لاين

لجنة : 90 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين خلال يوليو

...
صورة أرشيفية
القدس المحتلة - فلسطين أون لاين

سجلت لجنة دعم الصحفيين في الأراضي الفلسطينية، نحو (102) انتهاكاً بحق الحريات الإعلامية والصحفيين منها ( 90) انتهاكاً إسرائيلياً، و(12 ) انتهاكاً من قبل جهات داخلية فلسطينية.

وقالت اللجنة - خلال تقريرها لشهر يوليو 2018-، الذي نشرته اليوم الأربعاء، أن الاحتلال أصاب 28 صحفياً خلال يوليو الماضي من بينهم 17 في قطاع غزة خلال تغطيتهم مسيرات العودة ، بينهم صحفيتان، و11 إصابة واعتداء بالضفة المحتلة .

وبين التقرير أن ثمانية صحفيين أصيبوا برصاص وشظايا الاحتلال ، فيما أصيب ثمانية آخرين بقنابل الغاز بشكل مباشر بأجسادهم، فيما أصيب صحفي واحد بالاختناق، مما يدلل على ان الاحتلال زاد في استخدام قوته المفرطة لاستهدافهم بشكل مباشر وقتلهم وتعريضهم لإصابات خطيرة تهدد حياتهم وعملهم المهني.

وأشار إلى أن الاحتلال استهدف المكتبة الوطنية في أرض الكتيبة غرب غزة حيث نجا صحفيين في منطقة الحدث بأعجوبة.

ووثق التقرير (7) حالات اعتقال من قبل الاحتلال بحق الصحفيين وهم: حسن شعلان و إياد الهشلمون تم الإفراج عنهما، لمى خاطر، والصحفيين من قناة القدس؛ مدير القناة بالضفة علاء الريماوي، ومحمد سامي علوان وقتيبة حمدان وحسني عبد الجليل إنجاص.

ورصدت اللجنة اعتقال كلٍ من الصحافيات سوزان العويوي مرتيْن، ولمى خاطر، وعلا مرشود، وتعرضهما للمعاملة القاسية والوحشية خلال التحقيق معهما، في حين استدعى الاحتلال(3) صحفيين ، وفرض غرامة مالية بحق(4) منهم، وأمر حبس منزلي بحق أحدهم.

وسجلت اللجنة 17 حالة منع من التغطية وعرقلة لأداء عمل الصحفيين، تخللها تسجيل مخالفتيْن مروريتيْن، وحالة تكسير كاميرات، وإلحاق الضرر بسيارة تلفزيون فلسطين، عدا عن منع صحفييْن من السفر.

ورصد التقرير تمادي الاحتلال في انتهاكاته من خلال حظر عمل قناة القدس الفضائية بالقدس المحتلة وحظر عملها أيضاُ في الأراضي المحتلة عام 48م، ومنع الشركات الإعلامية واستدعاء صحفيين وإجبارهم على وقف التعامل معها وتهديد عدد منهم، بجانب 5 حالات اقتحام لمنازل الصحفيين الذين يعملون فيها ، ومصادرة معدات صحافية وهواتف وحواسيب وأملاك خاصة .

وبين ارتفاع عدد الأسرى الصحفيين في سجون الاحتلال إلى ( 27) من بينهم مريضان، و(7) صدرت بحقهم أحكام فعلية، و(5) موقوفون إدارياً، و(15) لا يزالون في أقبية التحقيق.

وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية، رصد التقرير اعتقال الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية بالضفة (4) صحفيين وهم محمد أبو جحيشة، محمد تركمان، إياد الرفاعي، حذيفة جاموس، واستدعاء (3) صحفيين، وتمديد اعتقال اثنيْن منهما، ومنع تغطية، وفرض غرامة مالية عدد، وإرسال تهديد وقتل.


(ر.ش)

(ف.ع)