قائمة الموقع

​30 قتيلا في معارك بين قوات النظام وتنظيم الدولة شرق سوريا

2017-01-14T14:12:27+02:00
صورة أرشيفية

قتل ثلاثون عنصرا على الأقل من قوات النظام السوري وتنظيم الدولة الاسلامية إثر هجوم شنه الأخير على مدينة دير الزور في شرق سوريا، هو الأعنف منذ أكثر من عام، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس" إن "12 عنصرا على الأقل من قوات النظام وعشرين مقاتلا من تنظيم الدولة الاسلامية قتلوا السبت في اشتباكات اعقبت هجوما للتنظيم على مدينة دير الزور".

وقال إن هذا الهجوم "هو الأعنف" على المدينة منذ أكثر من عام.

ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية منذ كانون الثاني/يناير 2015 على أكثر من ستين في المئة من مدينة دير الزور ويحاصر مئتي ألف من سكانها على الأقل، بعد سيطرته في العام 2014 على أجزاء واسعة من محافظة دير الزور الغنية بالنفط.

وأفاد المرصد ووكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" بمقتل مدنيين اثنين جراء قذائف اطلقها التنظيم على الأحياء الواقعة تحت سيطرة قوات النظام في المدينة.

وتشهد المدينة منذ الصباح وفق المرصد، معارك مستمرة بين الطرفين مع شن تنظيم الدولة هجمات على محاور عدة واقدامهم على تفجير أنفاق وإرسال مفخخات، فيما ترد قوات النظام وحلفاؤها بشن غارات على مواقع التنظيم داخل المدينة.

وقال مصدر عسكري سوري في دير الزور لـ"فرانس برس" إن "تنظيم داعش يحشد قواته لمهاجمة دير الزور بهدف تحقيق خرق ميداني فيها"، لافتا الى ان "الطيران الحربي استهدف خطوط امداد داعش في كافة محاور المدينة".

وأوضح أن الجيش "أفشل هجوم التنظيم" الذي هدف إلى "قطع الطريق بين المدينة والمطار" العسكري الذي يحاول تنظيم الدولة الإسلامية السيطرة عليه منذ استيلائه على المدينة.

وتشهد الجبهات الرئيسية في سوريا وقفا لاطلاق النار منذ 30 كانون الأول/ديسمبر، بموجب اتفاق روسي تركي، يستثني بشكل رئيسي المجموعات المصنفة "إرهابية" وعلى رأسها تنظيم الدولة الاسلامية.

اخبار ذات صلة