فلسطين أون لاين

الخطوط الجوية السعودية تطلق شركة طيران منخفض الكلفة

...

الرياض - ( أ ف ب)

أعلنت شركة الخطوط الجوية السعودية المملوكة من الحكومة، إطلاق شركة طيران منخفض الكلفة، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي، في خطوة تأتي ضمن سعي المملكة لتعزيز الإيرادات غير النفطية.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية الرسمية الى ان الخطوط الجوية اعلنت "تأسيس شركة طيران جديدة لتقديم خدمات النقل الجوي الاقتصادي باسم "طيران أديل""، وذلك خلال حفل أقيم مساء الاحد 17-4-2016 .

وقال المدير العام للخطوط الجوية السعودية صالح الجاسر أن الشركة الجديدة ستبدأ العمل منتصف سنة 2017، وستكون "شركة طيران تابعة للمؤسسة، وسوف تمارس عملها باستقلال عن شركة الخطوط السعودية".

وأضاف ان الشركة ستعمل "ضمن فئة الطيران المنخفض التكاليف مع المحافظة على أعلى معايير السلامة ومستوى الخدمات"، بحسب الوكالة التي لم تحدد ما إذا كانت رحلات الشركة الجديدة داخلية أم خارجية.

ووضع المسؤول السعودي إطلاق الشركة الجديدة، في سياق "المبادرات الاستراتيجية التي يجري إنجازها ضمن برنامج التحول الذي يجري تنفيذه في المؤسسة تحت مظلة برنامج التحول الوطني".

وبحسب وسائل الإعلام السعودية، من المقرر أن تعلن المملكة في 25 نيسان/ابريل خطة شاملة لتنويع مصادر الدخل الاقتصادي، من ضمنها برنامج التحول الوطني الذي سيطلق خلال الأسابيع المقبلة.

وتأتي هذه الخطط بعد تسجيل ميزانية المملكة في العام 2015، عجزاً قياسياً بلغ 98 مليار دولار، وتوقعها تسجيل عجز اضافي بزهاء 87 ملياراً في موازنة 2016، جراء التراجع الحاد في اسعار النفط عالمياً.

وبدأت المملكة باتخاذ بعض اجراءات التقشف خصوصاً لجهة خفض الدعم عن مواد أساسية كالوقود والكهرباء والمياه، كما تسعى إلى تعزيز الإيرادات غير النفطية.

وتضم السعودية شركة طيران أخرى تقدم خدمات منخفضة الكلفة هي "طيران ناس" ("فلاي ناس")، التي أسست قبل تسعة أعوام.