فلسطين أون لاين

​130 منظمة أهلية تطالب بدعم جهود المصالحة وتحقيق الوحدة الوطنية

...
غزة/ محمد عيد:

طالبت 130 منظمة أهلية فلسطينية بضرورة دعم جهود المصالحة وتحقيق الوحدة الوطنية، وتجاوز كل المعوِّقات والعراقيل التي تحول دون تحقيقها بما يحمي حقوق شعبنا ويعزز صمودهم في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته.

جاء ذلك خلال اللقاء الخاص الذي نظمته شبكة المنظمات الأهلية في مقر جمعية الهلال الأحمر بمدينة غزة، اليوم، للإعلان عن عريضة المنظمات الأهلية التي ترحب باستئناف جهود المصالحة والمطالبة بالإسراع في تنفيذها.

وأكدت عضو الهيئة التنسيقية لشبكة المنظمات هالة جبر، أن القضية الوطنية تشهد حوادث مريرة لم تشهدها من قبل في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة من حصار مُشدَّد وتأثيراته الخطيرة، واعتداءات الاحتلال على مسيرات العودة السلمية وأزمة أونروا، وتهويد القدس والاستيطان ومصادرة الأراضي واستمرار سياسة الفصل العنصري في الضفة الغربية.

وقالت جبر إن جميع الحوادث السابقة تتطلب تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية على قاعدة وطنية وديمقراطية وإنهاء الانقسام.

من جهته، أكد عضو الهيئة التنسيقية للشبكة محسن أبو رمضان، دور المنظمات الأهلية في الدفع باتجاه تحقيق المصالحة وإنهاء صفحة الانقسام، مشيراً إلى جهود شبكة المنظمات الأهلية التي تُعَدُّ جزءًا لا يتجزأ من منظمات المجتمع المدني ودورها في ملف المصالحة.

ودعا أبو رمضان إلى ضرورة تكثيف الجهود من أجل إتمام ملف المصالحة على قاعدة وطنية، واستعادة المسار من خلال إجراء الانتخابات وإلغاء كل القوانين والقرارات التي تمس حالة حقوق الإنسان والديمقراطية والتنمية وقضايا المجتمع المدني.