قائمة الموقع

سيول:"كوريا الشمالية تستطيع إنتاج عشرة قنابل نووية"

2017-01-11T09:44:16+02:00
مؤيدون للرئيس الكوري الشمالي خلال خطاب له بمناسبة العام الجديد (أ ف ب)

حذرت كوريا الجنوبية الأربعاء11-1-2017 من أن جارتها الشمالية تملك ما يكفي من مادة البلوتونيوم المشعة لصناعة عشرة قنابل نووية، وذلك بعد عشرة أيام من إعلان بيونغ يانغ نيتها اختبار صاروخٍ بالستيٍ عابرٍ للقارات قريباً.

وأفادت وزارة الدفاع في سيول أن بيونغ يانغ قد تكون تملك نحو 50 كيلوغراماًمن البلوتونيوم القابل للاستخدام عسكرياً حتى أواخر العام 2016 وهو ما يكفي لصناعة حوالي عشرة أسلحة، مقابل 40 كيلوغراماً قبل ثمانية أعوام.

وأضافت الوزارة في تقرير يصدر كل عامين أن كوريا الشمالية تملك قدرة "كبيرة" على إنتاج أسلحة تعتمد على اليورانيوم عالي التخصيب إلا أنها لم تتمكن من تقدير مخزون اليورانيوم العسكري لدى جارتها بسبب السرية الشديدة التي تحيط ببرنامج بيونغ يانغ لليورانيوم.

وقدَّر معهد العلوم والأمن الدولي الأميركي في حزيران/يونيو أنَّ ترسانة كوريا الشمالية فاقت 21 قنبلة نووية، مقارنة بحوالي 10 إلى 16 في 2014، بعد تقييم كمية البلوتونيوم العسكري واليورانيوم العالي التخصيب التي قد تكون أنتجتها في مجمع يونغبيون النووي شمال بيونغ يانغ، وفق تقديره.

وقالت سيول أنَّ جارتها الشمالية تمكنت من زيادة كميات البلوتونيوم التي تملكها عبر إعادة تشغيل مفاعل يونغبيون الذي كانت أوقفته عام 2007.

وكان كيم جونغ أون قال في خطاب بمناسبة العام الجديد "نحن في المراحل الأخيرة قبل اختبار إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات"، مؤكداً أن بيونغ يانغ اكتسبت في 2016 "صفة القوة النووية" وباتت بذلك "قوة عسكرية لا يستطيع أقوى الأعداء المساس بها".

ولقي خطابه رداً سريعاً من الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الذي توعَّد في تغريدات عبر موقع تويتر بمنع كوريا الشمالية من تطوير سلاح نووي قادر على بلوغ الأراضي الأميركية.

اخبار ذات صلة