قائمة الموقع

​مشاورة الطفل منذ الصغر.. قيمة تربوية يجب تعزيزها

2018-06-28T12:10:52+03:00

تعدّ المشورة من أساسيات أي حكم عادل وعند محاولة تطبيقها في الأسرة يجب على الوالدين مراعاة عملية التطبيق وإدراك مدى أهميتها وتأثيرها على حياة الطفل الذي ستغرس فيه الكثير من المفاهيم الايجابية التي ستنعكس عليه عند الكبر.

الأخصائي الاجتماعي د. درداح الشاعر أكد أن المشورة أمر ضروري جداً للإنسان في كل مراحل حياته فهي تجعله يشعر باهتمام البيئة به وأنه جزء من المنظومة الأسرية والاجتماعية للأسرة وصورة من صور التواصل والتفاعل مع الأسرة وتقدير لنشاطه وعمله العقلي وتقدير لشعوره بالانتماء والولاء للأسرة.

قال في حديث لـ"فلسطين" إن:" مستوى المشورة والموضوعات التي يتم مشاورة الطفل فيها تكبر مع كبر الطفل وتطور النمو العقلي له وربما يبدأ الأهل في شراء بعض الحاجيات المتعلقة بالطفل.

وأضاف الشاعر:" حيث يمكن البدء به من خلال مشاورته بأي الألعاب يريد وأيهما يوافق عليها والتي ستدخل السرور على نفسه وهذه المشورة بسيطة تكون مناسبة لعقل الطفل، كما يمكن سؤاله عن أي طعام يمكن اعداده في المنزل ليتم احضاره من السوق وما هو أفضل مكان يمكن الذهاب إليه للتنزه".

وبين أن المشورة تُرسخ المعاني الجميلة في نفسية الطفل من حيث العمل الايجابي والمشاركة والمساهمة والاحساس بالمسئولية، حيث من الضروري مشاورة الطفل ولكن بمستوى وبموضوع يتماشى عقلياً واجتماعياً وثقافياً مع قدرة الطفل على الفهم والإدراك والوعي.

وشدد الشاعر على أن المشورة مبدأ عام ولا يجب أن تقتصر فقط على البيت ويوازيها قمع في المدرسة أو في المسجد وغيرها من المؤسسات المجتمعية والمساهمة في عملية التنشئة الاجتماعية.

وأكد على أنه يجب أن تكون المشورة في كل مؤسسات التنشئة الاجتماعية ابتداء من الأسرة والمدرسة ووسائل الثقافة والإعلام والمساجد وغيرها من المؤسسات، مشيراً إلى أن المشورة مبدأ في الحياة وليست جزء مقتطع من حياة الفرد يتم داخل الأسرة وهي مبدأ أساسي في التواصل والتفاعل وانجاح العلاقات الاجتماعية وصقل الشخصية الإنسانية.

ونوه الشاعر إلى أن المشورة عملية تربوية حلقة في سلسلة متصلة ومترابطة يجب أن تُرسخ عند الاطفال، حيث من أهداف التنشئة أن تتواصل وكالات التنشئة متظافرة الجهود ومتماسكة الأيدي في بلوغ هدف محدد.

وأردف:" ولا يجوز أن يكون هناك مشورة في الأسرة وقمع للطفل في المدرسة أو في المسجد، كما يجب أن يخصص للمشورة جانب كبير في عمليات التنشئة الاجتماعية لأنها ستصب في قضية وصول الإنسان إلى درجة من وصول الشخصية لدرجة متوازنة ومتكاملة تعود بالنفع على نفسها وعلى مجتمعها.

اخبار ذات صلة