فلسطين أون لاين

عودة 121 ألف أسرة نازحة إلى محافظة الأنبار العراقية

ارتفاع أعداد النازحين من الموصل إلى 169 ألف

...
بعض النازحين من الموصل (أ ف ب)
الموصل - الأناضول

أعلن المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين في العراق، ستار نوروز، الاثنين 9-1-2017 ، إن أعداد النازحين من مدينة الموصل وضواحيها، شمالي البلاد، ارتفع إلى 169 ألفاً منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة المدينة من" تنظيم الدولة الإسلامية"، قبل أكثر من شهرين.

وأوضح نوروز، أن الارتفاع الجديد في أعداد النازحين جاء تالياً لبدء المرحلة الثانية من عمليات استعادة الموصل، في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأشار إلى أن "21 ألف نازح رجعوا لمناطقهم المحررة بعد تأمينها وإعادة الخدمات الأساسية لها كمنطقة القيارة (جنوب الموصل)".

وآخر حصيلة رسمية للنازحين من الموصل وضواحيها كانت الخميس الماضي؛ حيث أعلن وزير الهجرة والمهجرين، جاسم الجاف، ارتفاع أعداد النازحين إلى 160 ألف شخص منذ انطلاق العمليات العسكرية لتحرير المدينة في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويتواجد أغلب نازحي الموصل في مخيمات "الخازر" و"حسن شام"، شرق الموصل، و"الجدعة1"، و"الجدعة2"، و"الجدعة3" جنوب الموصل.

وفي محافظة الأنبار (غرب)، قال مسؤول حكومي عراقي، اليوم، إن "أكثر من 121 ألف أسرة نازحة عادت إلى مناطقها المحررة من "تنظيم الدولة" في المحافظة".

وأوضح محمد ياسين، وهو عضو مجلس محافظة الأنبار، أن "60 ألف و942 أسرة نازحة عادت إلى قضاء الرمادي (مركز المحافظة)، و30 ألف و545 أسرة نازحة عادت إلى قضاء الفلوجة (40 كلم شرق الرمادي)".

وأضاف أن "8 آلاف و843 أسرة نازحة عادت إلى قضاء هيت (70 كلم غرب الرمادي)، و 535 ألف أسرة نازحة عادت إلى قضاء الرطبة (310 كلم غرب الرمادي)".

وتابع أن "8 آلاف و664 أسرة نازحة عادت إلى قضاء الخالدية (23 كلم شرق الرمادي)، و8 آلاف و54 أسرة نازحة عادت إلى قضاء الكرمة (53 كلم شرق الرمادي)".

وأشار إلى أن "ألفان و845 أسرة نازحة عادت إلى قضاء حديثة (160 كلم غرب الرمادي)".

وبين ياسين أن "أكثر من 22 ألف أسرة لاتزال نازحة داخل الأنبار، وتسكن المخيمات في غرب الرمادي، والخالدية والحبانية والعامرية جنوب الفلوجة".

وعاد النازحون تدريجياً إلى مناطق سكناهم في الأنبار بعد أن استعادت القوات العراقية معظم مساحة المحافظة من "تنظيم الدولة الإسلامية" في العامين الماضيين، وخاصة الرمادي عاصمة المحافظة في نهاية 2015، ومن ثم الفلوجة، كبرى مدن المحافظة، في العام الماضي.