فلسطين أون لاين

ارتفاع عدد ضحايا زلزالي اليابان إلى 41 قتيلاً

...

طوكيو- الأناضول

ارتفع عدد ضحايا الزلزالين، اللذين ضربا منطقة "كوماموتو" بجزيرة "كيوشو" جنوب غربي اليابان، الخميس والجمعة الماضيين، إلى 41 شخصًا، فيما تتواصل أعمال البحث والإنقاذ في المناطق المنكوبة.

وقالت الحكومة اليابانية في بيان لها، الأحد 17-4-2016، إن آلاف الموظفين والمتطوعين يشاركون في أعمال البحث والإنقاذ، التي تزداد صعوبة بسبب الأمطار الغزيزة والهزات الارتدادية المستمرة.

وأشارت أن الولايات المتحدة الأمريكية، أرسلت طائرات عسكرية لتقديم الدعم الجوي في عمليات البحث، وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، إن الطائرات ستساهم أيضًا في إيصال المساعدات العاجلة إلى المنطقة المتضررة.

ولفتت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، إلى تسجيل أكثر من 400 هزة ارتدادية خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، الأمر الذي يقف دون عودة الناس إلى منازلهم، ويجبرهم على المبيت في السيارات أو المدارس أو الصالات الرياضية.

وأعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، أن أكثر من 80 ألف منزلًا في المنطقة ما تزال بدون كهرباء ومياه.

وكانت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو"، أعلنت السبت، أن 37 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم، وأصيب نحو ألفين آخرين بجراح، 171 منهم حالتهم حرجة، جراء الزلزالين اللذين ضربا منطقة كوماموتو، وبلغت قوتهما 6.5 و7.3 درجة بمقياس ريختر على التوالي، مخلفيّن أضرارًا مادية بالغة.

وكان زلزال بقوة 9 درجات على مقياس ريختر، ضرب السواحل اليابانية المقابلة للعاصمة طوكيو، في مارس/ آذار 2011، ما تسبب في موجات تسونامي امتدت على طول الشريط الساحلي، وأدت لمصرع نحو 20 ألف شخص، وانصهار في المفاعل النووي الموجود في المنطقة.