قائمة الموقع

​حلويات شهية من لا شيء

2018-06-11T07:02:28+03:00

صنع طبق من الحلو في شهر رمضان المبارك هو أساسي في كل بيت، والحلوى المتربعة على العرش في هذا الشهر القطائف، وتليها الكنافة والعوامة، والبسبوسة، وبعض يصنع حلويات باردة تطفئ لهيب حرارة الصيف.

والحلويات ليست مرتبطة بمكونات معقدة ومرتفعة الثمن كما تعتقد بعض السيدات، بل بمكونات بسيطة تتوافر في أي مطبخ يمكن صنع طبق حلو شهي المذاق.

الشيف سمر النباهين قالت: "بعض السيدات تخشى تحضير الحلويات لأنها مكلفة، وهذا ليس صحيحًا لأنها يمكن أن تصنع طبق حلو من أبسط المكونات المتوافرة لديها في مطبخها، ويمكن أيضًا أن تصنع بدائل للمكونات المرتفعة الثمن".

وأضافت النباهين لـ"فلسطين": "يمكن صناعة الحلويات الساخنة، والباردة أيضًا بمكونات بسيطة وبطرق سهلة جدًّا، أساسها البيض والسكر والزيت".

وذكرت أن ست البيت يمكنها صنع الحلوى الرمضانية الأولى بامتياز (القطائف) بمكونات متوافرة في كل بيت، وهي: كوب دقيق، وملعقة سميد كبيرة، وملعقة خميرة صغيرة، وكوب ماء دافئ وربع، وملعقة سكر، وملعقتان من الحليب البودرة، وملعقة كبيرة "بكينج بودر"، ونصف ملعقة كربونات صغيرة.

وطريقة التحضير تكون بخلط المكونات جميعها في الخلاط، ثم تترك لتخمر عشر دقائق، ثم تضرب مرة أخرى في الخلاط للتخلص من فقاعات الهواء التي أحدثتها الخميرة، ثم تصب في مقلى غير لاصق، ثم تحشى بالحشوة المفضلة لدى ربة البيت وتحفظ في (المجمد) الفريزر.

العوامة سردت النباهين مكونات هذه الحلوى التي هي عبارة عن كوب دقيق، وملعقة حليب بودرة، ومعلقتين من النشا، وملعقة صغيرة من الخميرة، وكوب ماء دافئ، ثم تخلط وتترك ساعة لتخمر.

ولضمان شكل جميل للعوامة نصحت ربة البيت بوضعها داخل كيس من النايلون ثم قصه من طرفه، ثم الضغط على الكيس، وإسقاط عجينة العوامة التي تكون سميكة في زيت غزير وحار.

ونبهت النباهين إلى أن العوامة بمجرد إخراجها من الزيت بعد النضوج توضع فورًا في قطر بارد سميك، ويصنع من كوبين من السكر، وكوبين من الماء، وبعد الغليان يضاف إليهما عصير نصف ليمونة.

"ويأتي رمضان هذا العام ودرجات الحرارة مرتفعة جدًّا، لذا صنع حلويات باردة هو الحل الأنسب لهذا الجو"، وفق قولها، وبينت أن حلوى البفاريا من الحلويات الباردة والبسيطة جدًّا.

ولفتت النباهين إلى أن الحلويات يمكن أن تصنعها ست البيت وتأخذها هدية عند زيارة أحد أقاربها في هذا الشهر الفضيل، وتعد حلًّا مناسبًا في الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وقالت: "ويمكن لربة المنزل أن تصنع بدائل للمواد الغذائية المرتفعة الثمن كالقشطة مثلًا"، مبينة أن القشطة يمكن صناعتها بأربعة أكواب من الحليب السائل، وكوب من السميد، وملعقة كبيرة من السكر، وإضافة نكهة من ماء الزهر أو الورد، ثم توضع على النار حتى تجمد ونضع علبة قشطة جاهزة، وبذلك نصنع كمية كبيرة يمكن أن تحفظ في الثلاجة مدة أسبوع.

ومن الأفكار السهلة والمميزة أيضًا _حسبما ذكرت النباهين_ يمكن صنع كريمة التزيين، بخفق باكو واحد من الجلي بأي طعم تريدين، مع بياض بيضتين، وخفقهما خفقًا متواصلًا حتى تصنع كريمة جامدة، وتستخدم لتزيين الكيكة أو حشوها.

وأشارت إلى بديل للفستق الحلبي المرتفع الثمن، فيمكن استخدام الفستق العادي (الفول السوداني) بإضافة نقطتين من صبغة الطعام الخضراء مخلوطة بكمية قليلة من الماء، ويشوح الفستق في مقلاة على النار حتى يجف الماء، ثم يجرش وتزين الحلويات به.

اخبار ذات صلة