قائمة الموقع

20 قتيلًا إثر غرق مركبيْن قبالة سواحل تركيا وتونس

2018-06-03T15:22:56+03:00

إسطنبول-تونس/ وكالات:

قالت وكالة الأناضول التركية للأنباء إن تسعة أشخاص توفوا واعتبر شخص في عداد المفقودين أمس بعدما غرق مركب سريع يقل 15 لاجئا قبالة ساحل أنطاليا في جنوب تركيا.

وأضافت الوكالة أن خفر السواحل والصيادين أنقذوا خمسة من ركاب المركب.

يأتي ذلك بعدما أعلنت الداخلية التونسية، أمس، انتشال 11 جثة لمهاجرين غير شرعيين وإنقاذ 67 آخرين، على متن مركب صيد كان في طريقه لاجتياز الحدود البحرية للبلاد باتجاه إيطاليا.

وقالت الوزارة في بيان إن "الوحدات البحرية التابعة للحرس الوطني ووحدات جيش البحر بصفاقس (جنوب) انتقلت بناء على طلب استغاثة في ساعة متأخرة السبت بخصوص وجود مركب صيد على متنه مجموعة بصدد الغرق".

وأضافت أن "المركب كان على بعد حوالي 5 أميال بحرية عن جزيرة قرقنة التابعة لولاية صفاقس و16 ميلا بحريا عن سواحل مدينة صفاقس".

وأشار البيان إلى أنه "تم إنقاذ 67 من المهاجرين، بينهم تونسيون وأجانب، وانتشال 11 جثة، في حصيلة أولية".

ووفق بيان الداخلية، فإن "عمليات البحث تتواصل من طرف وحدات الحرس الوطني وجيش البحر بمشاركة طائرة عسكرية وغواصين تابعين للجيش والحماية المدنية".

ووفق أرقام الخارجية التونسية، فإنّ 22 ألف شاب تونسي هاجروا بطريقة سرية عام 2011، نحو السواحل الإيطالية، فُقد منهم 504 شخصا لا يزال مصيرهم مجهولا حتى اليوم.

وتزايدت معدلات الهجرة غير الشرعية عبر تونس، منذ ثورة يناير/ كانون الثاني 2011، مستغلة الغياب الأمني آنذاك، لكنها سرعان ما تراجعت بعد تشديد السلطات الخناق على منظمي هذه الهجرة غير القانونية.

اخبار ذات صلة