فلسطين أون لاين

​أسرار الطهاة المحترفين بين يديك

...
غزة - مريم الشوبكي

هناك أسرار للطهي لا يكشف عنها أشهر الطهاة المحترفين حول العالم، ولكن بفضل سرعة تناقل المعلومات بانتشار قنوات الطبخ، ومواقع التواصل الاجتماعي، لم تعد تلك الأسرار والحيل حكرا عليهم بل أصبحت بين يديك.

إذا كنتِ ترغبين في إعداد "شريحة لحم" مثالية، إياكِ قلي قطعة اللحم التي أخرجتها للتو من الثلاجة، بل اتركيها لنصف ساعة أو ساعتين قبل الطهي، لتتكيف حرارتها مع حرارة الغرفة، ثم قومي بقليها، وإذا رغبتِ بالحصول على طبقة محمرة باللون البني فوق شريحة اللحم، تخلصي من كامل العصارة داخل الشريحة.

أما إذا كنت ترغبين بتناول شريحة لحم طرية ومليئة بالعصارة، فيستخدم العديد من الطهاة الأوروبيين خدعة بسيطة؛ حيث يضعون اللحم في محلول ملحي مكون من 3 أكواب من الماء، و¼ كوب من الملح و¼ كوب من السكر، ويصب المحلول على اللحوم وتغطى بالكامل، وتوضع في الثلاجة.

وتبقى اللحوم في المحلول الملحي تقريبا ساعة لكيلو غرام من اللحم، وعليكِ الانتباه إلى عدم إبقاء اللحم في المحلول لأكثر من ثماني ساعات أو أقل من نصف ساعة.

واللحوم دسمة بطبيعتها، وقليها بالزيت يزيد من دسامتها، وتعد "ألين دوكاس" واحدة من الطهاة الأكثر شهرة في العالم، وكشفت عن الطريقة المثالية لطهو شرائح اللحم الكبيرة دون استخدام زيت، حيث تضع القطعة على حافتها لأنها تكون غنية بالدهون.

ولإخراج النكهات الطبيعية من التوابل، وتعزيز الطعم للفلفل الأسود أو الكمون في طبقكِ، حمصيها في مقلاة على نار متوسطة، حتى تنتشر رائحتها، ثم استخدمي مدقة لطحن التوابل.

ولضمان عجينة خفيفة وطرية ومثالية، عليكِ إخراج الزبدة والبيض من الثلاجة قبل ليلة؛ لتصل درجة حرارتهما إلى حرارة الغرفة.

أما الأسرار التي تضمن سمكا مقرمشا عند الشواء، فضعي بعض المايونيز على سطحها للحصول على قشرة مقرمشة، واستخدمي القليل من التوابل على الأسماك، أو بإمكانك استخدام عصير الليمون والملح.

وتريدين بطاطس مهروسة كريمية، قبل هرس البطاطس، عليكِ تجفيفها جيدًا عبر وضعها في مقلاة نظيفة ساخنة، ثم بعد جفافها، قومي بهرسها.

أما إذا رغبتِ بإعداد حساء كريمي من الخضار يستحوذ على جميع حواسك، عليك قبل البدء في تحضيره، قلي جميع الخضروات بشكل منفصل مع زيت الزيتون، ثم أضيفي بعض الماء أو مرق. والسبب أن قلي الخضار يقوم بكرملة السكر في الخضروات ما يعزز من نكهتها.

وتتمنين صناعة فطائر لذيذة هشة، بغض النظر عن الوصفة التي تتبعينها، أضيفي ملعقتي قشدة حامضة إلى المزيج، هذه الخدعة تناسب جميع أنواع الفطائر وتجعلها هشة، وشهية.

وتعتقدين أن السكر للحلويات فقط، السكر مثل أي نوع من التوابل، لذلك أضيفيه على صلصة الطماطم خاصتك، سيقلل من الحموضة الطبيعية في الطبق، ويجعله أشهى.

لقلي بيض عيون مثالي، السر الرئيس في إعداد طبق من البيض المثالي، هو باستخدام مقلاة جدارها سميك، وبعض الزبدة، وحرارة منخفضة.

وهناك سر يضفي مذاقا رائعا عند قلي البصل، استخدمي حرارة متوسطة للقلي، ثم أضيفي زيت الطهي والزبدة إلى مقلاة ساخنة. قطعي البصل واقليه مع بعض الملح.

الملح له 3 فوائد: يتخلص من رائحة البصل المزعجة، يسرع من عملية الطهي، ويكرمل البصل لإضافة نكهة حلوة. واستخدمي الزبدة لقلي البصل.