فلسطين أون لاين

​تباين آراء طلبة "التوجيهي" حول امتحان اللغة العربية "الورقة الأولى"

...
غزة - جمال غيث

تباينت آراء طلبة الثانوية العامة في قطاع غزة، عقب أدائهم امتحان اللغة العربية "الورقة الأولي"، لتنقسم آراؤهم بين "السهل والصعب".

واشتكى عدد من طلبة الفرع العلمي من صعوبة الامتحان بسبب اختلاف أنماط الأسئلة عن السنوات الماضية، وكونها تحتاج وقتا طويلا للإجابة عنها بالشكل المطلوب، فيما وصف طلبة الفرع الأدبي الامتحان بالسهل.

وتشتمل الورقة الأولى للفرع الأدبي، على موضوعات "المطالعة والنصوص، والأدب والنقد"، فيما تضم الوقة الثانية موضوع "التعبير والنحو والبلاغة والعروض"، في حين يشمل امتحان اللغة العربية للفرع العلمي على كافة الموضوعات السابقة.

وقال الطالب أنس حرز الله، وهو من الفرع العلمي، من مدرسة "فلسطين": إن امتحان اللغة العربية هذا العام اختلف عن امتحانات الأعوام السابقة، وفاجأ الطلبة واتسم بالصعوبة والحاجة إلى التركيز ولإجابات مطولة.

وذكر حرز الله لصحيفة "فلسطين" أن الإجابة عن أسئلة الامتحان تحتاج إلى دقة كبيرة جدًا وتركيز لتجنب الوقوع في الخطأ، لافتًا إلى أن زملاءه داخل قاعة الامتحان اشتكوا من صعوبته ولم يتمكنوا من الخروج من القاعة قبل انتهاء الوقت المخصص للإجابة عن أسئلة الامتحان. ولا يختلف الحال كثيرًا عن الطالب إيهاب أبو شعبان، وهو من مدرسة "فلسطين" الذي أخذ يراجع اجاباته عن أسئلة الامتحان، مؤكدًا صعوبة امتحان اللغة العربية هذا العام عن الأعوام السابقة.

وقال أبو شعبان، وهو من الفرع العلمي: إن الامتحان كان مفاجئا للطلبة من حيث صعوبته، والإجابة عن الأسئلة تحتاج إلى تركيز ودقة، مؤكدًا أنها لم تخرج من محتوى الكتاب الوزاري.

ويختلف الحال كثيرًا عن طلبة الفرع الأدبي، الذين عبروا عن رضاهم عن امتحان اللغة العربية "الورقة الأولى"، حيث وصفوها بالسهلة.

وأشار الطالب سراج حمادة، وهو من مدرسة "حسن الحرازين" إلى أن الامتحان اتسم بالسهولة والبعد عن الغموض ومراعاته للفروق الفردية والوقت المخصص للإجابة.

ويأمل حمادة في حديث لصحيفة "فلسطين" أن يكون امتحان اللغة العربية "الوقة الثانية" أشبه بالورقة الأولى من حيث سهولتها، وبعدها عن التعقيد أو الغموض.

كما رأى الطالب عز الدين النواتي، وهو من الفرع الأدبي بمدرسة "حسن الحرازين" أن امتحان اللغة العربية "الورقة الأولى" اتسم بالوسطية، فشمل أسئلة متوسطة وأخرى بسيطة وأسئلة تحتاج إلى تركيز قبل الإجابة عنها.

بدوره، قال أستاذ اللغة العربية في مدرسة "الكرمل" سابقًا حمدي نتيل: إن أسئلة الامتحان متنوعة بين الأسئلة السهلة والمتوسطة وأسئلة التميز، مشيرًا إلى أن الامتحان يشابه امتحانات الأعوام الماضية ويراعي كافة المستويات والفروق الفردية بين الطلبة.

وبين نتيل أنه تم التطرق إلى بعض الأسئلة في ملحق مراجعات اللغة العربية الذي نشرته صحيفة "فلسطين" في وقت سابق.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة "الإنجاز" في الضفة الغربية وقطاع غزة وثلاث مدارس فلسطينية خارج الوطن في كل من "قطر ورومانيا وبلغاريا" يوم السبت الماضي 26أيار/ مايو الجاري.