فلسطين أون لاين

​نصائح غذائية لطلبة التوجيهي في رمضان

...
قلقيلية / غزة - هدى الدلو

يتوجه طلبة الثانوية العامة إلى تقديم امتحاناتهم النهائية خلال شهر رمضان المبارك، وإن ذلك يحتم عليهم التغذية السليمة من أجل الحفاظ على صحتهم وضمان نشاط عقلهم وتركيزهم، فما النظام الغذائي المناسب لهم في وجبتي الإفطار والسحور، الذي يساعد على الاستذكار والتركيز؟

اختصاصية التغذية "مرام بشارة" من مدينة قلقيلية قالت: "إن التغذية السليمة توفر العناصر الغذائية الضرورية لنمو العقل والجسم، والتي يؤدي نقصها إلى التأثير على الاستيعاب والتركيز، لذلك هي ضرورية للطلاب".

وأضافت: "ففي حالة عدم الاعتناء بتغذيتهم ستظهر عليهم أعراض سوء التغذية بسرعة، ما يؤثر على تحصيلهم التعليمي، خاصة في رمضان، لأن ساعات الصيام طويلة مقارنة بساعات الإفطار".

وبينت بشارة أن جسم الإنسان في رمضان يفقد كمية كبيرة من السكر في الدم والسعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة، لذلك على الطالب شرب كميات كبيرة من الماء على فترات في ساعات الإفطار، وليس المهم الكمية، المهم توزيع الكمية بالشكل الصحيح، فقلة نسبة المياه في الجسم تؤدي إلى زيادة نسبة الأملاح.

وأشارت إلى أن هناك العديد من العادات الخطأ التي يمارسها الطلاب، وقد تؤثر تأثيرًا سلبيًّا على الصحة والنشاط، كشرب كميات كثيرة من المياه دفعة واحدة بعد أذان المغرب مباشرة، وتناول المياه الغازية التي تؤدي إلى جفاف الكلى لاحتوائها على سكريات عالية.

وطرحت مثالًا لكيفية التعامل مع الإفطار وما بعده، فيبدأ بتناول تمرة، والتمر مصدر طاقة ومحفز للذاكرة وغني بالحديد والفوسفور، وشرب كوب ماء إلى كوبين حدًّا أقصى، وتناول شوربة ويفضل شوربة خضار، ثم الأكل تدريجيًّا على مراحل؛ فدفع الطعام مرة واحدة يسبب الخمول.

وتناول المكسرات الغنية بزيوت omega 3 وفيتامين E، وفيتامين B6 بكميات مناسبة؛ فهي تساعد على إفراز هرمون السعادة، ويفضل أن تكون غير مملحة، حتى لا يصاب الطلبة بالعطش في اليوم التالي، والحفاظ على عدد ساعات النوم فلا تقل عن 6 ساعات ولا تزيد على 8 ساعات، لأن نقصه يضعف التركيز، وبدء الاستذكار بعد تناول السحور أو الإفطار بساعة حتى يهضم الطعام.

وبينت بشارة أن أفضل وقت للاستذكار هو من بعد وقت السحور بساعة حتى الساعة التاسعة صباحًا، وفيها يكون الجسم في أقصى درجات التركيز.

وحذرت من الإكثار من تناول القهوة، والشاي، ومشروبات الطاقة، إذ إنها تعيق عملية امتصاص الحديد وتزيد من التوتر والقلق، وكمية الكافيين العالية قد تبقي الطالب يقظًا، ولكن مشتت التركيز، ولكن هذا لا ينفي أن كوبًا من القهوة في اليوم يعزز من الذاكرة والتركيز، ويجب أن تستبدل بالمنبهات مشروبات تهدئ الأعصاب وتحفز الذاكرة والتركيز مثل: النعناع، واليانسون، والكاكاو، واللبن، والزنجبيل، والقرفة.

وذكرت بشارة أنه يفضل أن يحتوي السحور على مكسرات وفواكه، أو عصير طبيعي مثل الرمان لأنه يساعد على التركيز، وكوب من الحليب لأنه يحتوي على البروتينات، وقطعة خبز قمح غير مقشور.