فلسطين أون لاين

"​التعليم" : بدء امتحانات "التوجيهي" السبت القادم

...
رام الله - فلسطين أون لاين

بينت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الثلاثاء، أن امتحانات الثانوية العامة "الإنجاز"، من المقرر بدؤها يوم السبت 26 مايو 2018.

وأوضحت الوزارة ، في بيان صحفي أن 76811 طالب وطالبة سيتوجهون السبت المقبل إلى قاعات الامتحانات، منهم نحو 42% في المحافظات الجنوبية و48% من المحافظات الشمالية، موزّعين على تسعة فروع أساسية، يتضمن بعضها مسارات تطبيقية.

وذكرت أن الامتحان سيُنظم في 656 قاعة، من ضمنها القاعات الثلاث التابعة للمدارس الفلسطينية خارج الوطن في كل من قطر ورومانيا وبلغاريا.

وأشارت إلى أن نحو 21 ألفًا سيعملون في الامتحان ما بين مراقبين ومصححين، لافتة إلى أن هذه هي المرة الأخيرة التي سيقدّم بها الامتحان وفق المنهج القديم.

وأوضحت الوزارة أن أعداد المتقدمين زادت عن العام الماضي بنسبة بلغت (6.6 %).

وبينت الوزارة أن نظام الإنجاز الجديد، يتيح فرصًا إضافيةً للطالب المتقدم للامتحان، لتحسين معدله أو استكمال بعض المواد بدورتين في العام نفسه لمن اجتاز بنجاح نصف المباحث على الأقل.

ولفتت إلى أن هذا النظام قلَّص عدد جلسات الامتحان، وزاد التركيز على المباحث المرتبطة بصلب التخصص في احتساب المعدل، و المهارات العملية التطبيقية في مبحث التكنولوجيا عبر احتساب 30% من علامته على مهارات عملية تطبيقية أداها الطالب في مدرسته.

وأكّدت أن النظام الجديد يتميَّز بدرجة عالية من المرونة، ويقلل التكلفة ويحدَّ من التوتر والقلق لجميع الطلبة بمن فيهم ذوي الإعاقة والحالات والظروف الخاصة.

وأشارت إلى أن امتحان "الإنجاز" في دوراته السابقة تمكن من تحقيق أفضل النتائج وأعدلها بما يعزز تكافؤ الفرص.