قائمة الموقع

​الصحة تعقد مقابلات بعثة الجراحة التكميلية وجراحة الحروق

2017-01-05T17:24:14+02:00
صورة تعبيرية


أجرت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية، مقابلات البعثة الخاصة ببرنامج الزمالة المصرية في الجراحة التكميلية وجراحة الحروق، بدعم مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين MAP-UK.

وأشرف على المقابلات في مقر تنمية القوى البشرية، اليوم الخميس 5-1-2017، لجنة فنية مختصة مكونة من د.عماد الحوت استشاري ورئيس قسم الجراحة في مستشفي غزة الاوروبي، د.محمد الرن استشاري ورئيس قسم الجراحة في مجمع الشفاء الطبي، د. حافظ أبوخوصة أخصائي الحروق، فكر شلتوت مدير مكتب مؤسسة MAP-UK بغزة، رأفت محيسن مدير دائرة البعثات بتنمية القوى البشرية.

وذكرت أنه تقدم للبعثة 17 طبيباً من مختلف مستشفيات وزارة الصحة، بالإضافة إلى أطباء من مؤسسات غير حكومية، علما بأنه سيتم اختيار طبيبين للابتعاث للمنحة.

وفي السياق، تمكن فريق قسم القسطرة القلبية برئاسة د. محمد حبيب استشاري ورئيس قسم القلب والقسطرة، من إجراء قسطرة علاجية ناجحة لمولود عمره خمسة أيام ويزن كيلو و400 جرام.

وذكرت إدارة مجمع الشفاء الطبي، في بيان صحفي، أمس، أن العملية المذكورة تعد الحالة الثانية على مستوى العالم التي تجرى بواسطة القسطرة.

وأوضح حبيب أنه تم إجراء قسطرة عاجلة للمولود لاستخراج أنبوب من داخل القلب وذلك من خلال الوريد السري للمولود، بواسطة اللاقط.

وقال: "تم إعادة فتح الوريد السري بواسطة القسطرة وإدخال سلك رفيع، ومن ثم إدخال أنبوب ليتم من خلال الأنبوب التقاط الأنبوب المكسور وإخراجة من القلب بنجاح كبير".

وأشار حبيب إلى أن عدد الحالات على مستوى العالم هي 20 حالة فقط التي تعاني من كسر أنبوب داخل الوريد السري، حيث تم إجراء 12 حالة بواسطة الجراحة و 8 حالات تم إجراء قسطرة لهم بطرق مختلفة لاستخراج الأنبوب المكسور.

ولفت إلى أنه سيتم نشر نجاح العملية في مجلة علمية محكمة دوليا.

يذكر أنه شارك في العملية، د. محمد حلس استشاري قسطرة عيوب القلب الخلقية، ود. محمد نصار رئيس قسم جراحة القلب المفتوح، ود. أحمد الداعور استشاري ورئيس قسم التخدير، والحكيم محمد عبد السلام رئيس تمريض القسطرة، بالتعاون مع د. محمد كلوب رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بمستشفى غزة الأوروبي.

اخبار ذات صلة