فلسطين أون لاين

​جهات عدة بدأت توريد الاحتياجات الطارئة للوزارة

أبو الريش: 19.5 مليون دولار مجمل احتياجات صحة غزة لشهرين

...
خان يونس - أحمد المصري

قال وكيل وزارة الصحة بغزة الدكتور يوسف أبو الريش إن وزارته تعاني من جملة من الاحتياجات الخاصة بالأدوية والمستلزمات الطبية، وقد أكدت خلال آخر لقاء لها مع الجهات المانحة أن احتياجها بصورة عاجلة لـ19.5 مليون دولار لإدارة المشهد الصحي بغزة لمدة شهرين قادمين.

وأوضح أبو الريش في تصريح لـ"فلسطين"، أثناء تفقده النقاط الطبية الميدانية القريبة من مخيم العودة شرق مدينة خان يونس، أمس، أن وزارته تلقت وعودا عدة من جهات مختلفة، بدأ جزء منها بتوريد بعض الاحتياجات الطارئة للوزارة، فيما أن وعودا أخرى لا زالت بحاجة إلى ترجمة على أرض الواقع.

وأكد أن نقص الأدوية والمستلزمات الطبية انسحب بصورة طبيعية على كافة المؤسسات الطبية والنقاط الميدانية التي أسستها وزارة الصحة بعد انطلاق مسيرة العودة السلمية في الـ30 من مارس/ آذار الماضي.

ولفت أبو الريش إلى أنه ورغم هذا النقص وشح الإمكانات إلا أن الطواقم الطبية قدمت عملًا مميزًا، وتستطيع الاستمرار بما تملك من موارد في عملها، وتقدم في الوقت ذاته خدمة مميزة، مشيرا إلى أن النقاط الطبية الميدانية قرب السياج الفاصل شرق القطاع أسست لحالة أكثر استقرارا ومواءمة في التعامل مع الحالات المصابة.

وأضاف: "أثبتت النقاط الطبية نجاعتها وجرى تطوير الفكرة بما يتماشى مع طبيعة الإصابات الموجودة، وانتقلت من علاج استنشاق الغاز والإصابات البسيطة إلى القدرة على التعامل مع الإجراءات التي تنقذ الحياة".

ونبه أبو الريش إلى أن النقاط الطبية كان لها الأثر البالغ في التخفيف على أقسام الطوارئ في المستشفيات وتمكينها من العمل بشكل أفضل، فيما عالجت بشكل مباشر آلاف الحالات من جموع المتظاهرين السلميين.