قائمة الموقع

​2016 في سطور

2017-01-05T09:27:05+02:00

01 يناير/ كانون الثاني: مقتل 3 مستوطنين وإصابة 10 آخرين بجروح متفاوتة في عملية إطلاق نار في شارع "ديزنغوف" وسط (تل أبيب).

01 يناير/ كانون الثاني: "أونروا" في لبنان تفعّل نظاما جديدا لهيئاتها الصحية الخاصة باستشفاء اللاجئين، يقوم على تخفيض كبير في حجم الدعم لهذا القطاع.

02 يناير/ كانون الثاني: تشييع 17 شهيدا كانت سلطات الاحتلال تحتجز جثامينهم، في الخليل المحتلة جنوب الضفة الغربية.

04 يناير/ كانون الثاني: كتائب الشهيد عز الدين القسام تكشف، بأمر من قائدها محمد الضيف، عن "وحدة الظل القسامية".

07 يناير/ كانون الثاني: قوات الاحتلال تعدم أربعة مواطنين ميدانيا شمال مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

08 يناير/ كانون الثاني: استشهاد منفذ عملية "دينزغوف" في (تل أبيب)، نشأت ملحم.

18 يناير/ كانون الثاني: مدير مخابرات السلطة في الضفة، ماجد فرج، يصرح لمجلة "ديفنس نيوز" الأمريكية بإحباط أمن السلطة في الضفة 200 عملية فدائية خلال انتفاضة القدس.

28 يناير/ كانون الثاني: استشهاد سبعة مقاومين من كتائب الشهيد عز الدين القسام، أثناء ترميم أحد أنفاق المقاومة، شمال مدينة غزة.

31 يناير/ كانون الثاني: أحد أفراد أمن السلطة في الضفة الغربية، أمجد السكري، يفتح النار على ضباط وجنود جيش الاحتلال على حاجز بيت ايل غرب مدينة رام الله المحتلة.

08 فبراير/ شباط 2016: حركتا فتح وحماس تجريان محادثات في الدوحة بشأن آليات تطبيق المصالحة وتوصل الجميع إلى تصور عملي محدد لذلك.

14 فبراير/ شباط: جيش الاحتلال يعدم خمسة فتية فلسطينيين في ثلاثة حوادث متفرقة، في القدس وبيت لحم وجنين المحتلة.

26 فبراير/ شباط: العثور على الأسير المحرر عمر النايف مقتولًا في مقر السفارة الفلسطينية في بلغاريا، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين توجه أصابع الاتهام "لـلموساد"، وتتهم سفارة السلطة بالتقصير في حمايته.

26 فبراير/ شباط: الصحفي محمد القيق يحقق انتصارا على سجانيه، وينتزع قرارا بالإفراج عنه بعد 94 يوما من الإضراب المفتوح عن الطعام.

16 مارس/ آذار: وفاة 14 معتمرًا من الضفة الغربية بانقلاب حافلتهم بينما كانوا متوجهين إلى الديار الحجازية لأداء مناسك العمرة.

01 أبريل/ نيسان: المتحدث باسم "القسام" أبو عبيدة، يؤكد في بيان تلفزيوني مقتضب، ظهرت فيه صور أربعة من جنود الاحتلال، أنه "لا توجد أية اتصالات حول جنود العدو الأسرى وأن أية معلومات عن مصير هؤلاء الجنود الأربعة لن يحصل عليها العدو مجانا".

03 أبريل/ نيسان: رئيس السلطة الفلسطينيّة محمود عبّاس يصدر قرارا بتشكيل المحكمة الدستوريّة العليا.

04 أبريل/ نيسان: حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ترفض قرار عباس تشكيل المحكمة الدستورية.

11 أبريل/ نيسان: الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تعلن قطع عباس مخصصاتها من الصندوق القومي.

18 أبريل/ نيسان: إصابة 21 مستوطنا في عملية تفجير نفذها الشاب عبد الحميد أبو سرور في حافلة بالقدس المحتلة.

24 أبريل/ نيسان: الاحتلال يفرج عن أصغر أسيرة في سجونه، ديما الواوي (13 عاما) وذلك بعد قضائها 75 يوما في سجن "هاشارون".

07 مايو/ أيار: جماهير غزة وكتائب الشهيد عز الدين القسام، يشيعون ثلاثة أطفال من عائلة الهندي، قضوا نتيجة اندلاع حريق في منزلهم بسبب الشموع وأزمة الكهرباء.

08 مايو/ أيار: رئيس الحركة الإسلامية في الداخل المحتل الشيخ رائد صلاح يدخل سجن بئر السبع، لقضاء حكم بحقه، بتهمة "التحريض على العنف".

19 مايو/ أيار: الاحتلال يفرج عن الصحفي القيق، من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

21 مايو/ أيار: حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تعلن البدء بإنارة 6500 منزل ضمن "حملة إنارة البيوت المستورة"، في مختلف مناطق قطاع غزة.

08 يونيو/ حزيران: مقتل أربعة مستوطنين في عملية إطلاق نار مزدوجة وسط (تل أبيب) نفذها الفدائيان خالد ومحمد مخامرة.

21 يونيو/ حزيران: حكومة الحمد الله تحدد الثامن من أكتوبر 2016 موعداً لإجراء انتخابات المجالس والهيئات المحلية.

30 يونيو/ حزيران: استشهاد ثمانية لاجئين فلسطينيين في قصف للطائرات الحربية التابعة لروسيا والنظام السوري في مخيم خان الشيح للاجئين جنوب العاصمة السورية دمشق.

15 يوليو/ تموز: حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تؤكد "ضرورة وأهمية" إجراء الانتخابات المحلية في الضفة والقطاع.

16 أغسطس/آب: لجنة الانتخابات المركزية تفتح باب الترشح للقوائم الانتخابية للانتخابات المحلية.

23 أغسطس/ آب: أمن السلطة في نابلس يعدم المواطن أيمن حلاوة.

24 أغسطس/ آب: الأسير بلال كايد يعلق إضرابه عن الطعام بعد 71 يوما، عقب توصُله لاتفاق مع إدارة سجون الاحتلال.

25 أغسطس/ آب: استشهاد الأسير ياسر حمدوني بعد إصابته بسكتة دماغية، ليرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 208 شهداء.

30 سبتمبر/ أيلول: رئيس السلطة محمود عباس يشارك في جنازة مجرم الحرب الإسرائيلي شمعون بيريس.

03 أكتوبر/ تشرين الأول: محكمة العدل العليا، في رام الله تصدر قرارًا نهائيًا بإجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية المحتلة فقط، دون قطاع غزة.

03 أكتوبر/ تشرين الأول: حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تعرب عن صدمتها بالقرار المفاجئ للمحكمة العليا بإجراء الانتخابات في الضفة فقط دون غزة، وتصفه بالمسيس.

04 أكتوبر/ تشرين الأول: حكومة الحمد الله تؤجل الانتخابات البلدية لأربعة شهور؛ بدعوى اتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية لإجرائها دفعة واحدة.

05 أكتوبر/ تشرين الأول: الاحتلال يستولي على سفينة زيتونة التي تقل ناشطات من جنسيات مختلفة يسعَين لكسر الحصار الإسرائيلي البحري على قطاع غزة، ويقتادها إلى ميناء أسدود.

06 أكتوبر/ تشرين الأول: سلطات الاحتلال تنقل ناشطات سفينة زيتونة من ميناء أسدود إلى مطار "بن غوريون" لترحيلهن بعد منعهن من الوصول إلى غزة.

08 أكتوبر/ تشرين الأول: حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تدعو إلى احترام قانون الانتخابات وترفض أي محاولة للتلاعب بالقوانين ومحاولة تعديلها حسب مقاسات فتح.

11 أكتوبر/ تشرين الأول: مقتل إسرائيليَين وإصابة ستة آخرين في عملية فدائية نفذها الشهيد مصباح أبو صبيح من القدس المحتلة.

14 أكتوبر/ تشرين الأول: "يونسكو" تؤكد أن المسجد الأقصى المبارك "تراث إسلامي خالص".

17 أكتوبر/ تشرين الأول: حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تؤكد عدم شرعية المحكمة الدستورية التي شكلها عباس.

21 أكتوبر/ تشرين الأول: الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح يطرح مبادرة من10 نقاط "للخروج من المأزق الراهن في الوضع الفلسطيني".

28 أكتوبر/ تشرين الأول: رئيس السلطة محمود عباس يلتقي في الدوحة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل ونائبه إسماعيل هنية.

31 أكتوبر/ تشرين الأول: الشرطي في أجهزة أمن السلطة بالضفة الغربية محمد تركمان، ينفذ عملية إطلاق رصاص بسلاحه الشخصي على حاجز بيت إيل شمال مدينة رام الله بالضفة الغربية.

06 نوفمبر/ تشرين الثاني: حركة المقاومة الإسلامية حماس ترفض قرار المحكمة الدستورية الذي يمنح رئيس السلطة محمود عباس صلاحية رفع الحصانة البرلمانية عن أي عضو مجلس تشريعي في غير أدوار انعقاد المجلس.

7 نوفمبر/ تشرين الثاني: ما تسمى "المحكمة المركزية الإسرائيلية" تحكم على الطفل المقدسي أحمد مناصرة بالسجن الفعلي 12 عاما.

10 نوفمبر/ تشرين الثاني: رئيس السلطة محمود عباس يؤكد أنه يعرف الجهة التي تقف وراء رحيل الرئيس ياسر عرفات.

12 نوفمبر/ تشرين الثاني: القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، يقول: إن عباس "شخصياً في قفص الاتهام والمستفيد الوحيد من تغييب أبو عمار عن المشهد".

21 نوفمبر/ تشرين الثاني: السلطات اللبنانية تشرع ببناء جدار إسمنتي عازل حول مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين القريب من مدينة صيدا، وقد تراجعت عن هذا القرار لاحقا بعد ضغوط ورفض فلسطيني كبير.

29 نوفمبر/ تشرين الثاني: حركة فتح تعقد مؤتمرها العام السابع في رام الله المحتلة، وإعادة انتخاب رئيسها محمود عباس على رأس الحركة.

29 نوفمبر/ تشرين الثاني: رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل، يؤكد في كلمة ألقيت نيابة عنه في افتتاح مؤتمر حركة فتح السابع، أن حماس جاهزة لكل مقتضيات الشراكة مع فتح.

12 ديسمبر/ كانون الأول: رئيس السلطة محمود عباس، يقرر رفع الحصانة البرلمانية عن خمسة نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني، هم: محمد دحلان، وشامي الشامي، ونجاة أبو بكر، وناصر جمعة، وجمال الطيراوي.

14 ديسمبر/ كانون الأول: رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، خالد مشعل، يشدد على ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني، من خلال الشراكة الوطنية.

15 ديسمبر/ كانون الأول: اغتيال المهندس الطيار التونسي محمد الزواري بالرصاص داخل سيارته وأمام منزله، فيما أعلنت كتائب الشهيد عز الدين "القسام" أن الشهيد ساهم في صناعة طائرات "أبابيل" من دون طيار التي اخترقت أجواء فلسطين المحتلة سنة 1948، واتهمت (إسرائيل) بالوقوف وراء العملية.

22 ديسمبر/ كانون الأول: المجلس التشريعي يعقد جلسة في غزة بحضور نواب من فتح، ويرفض قرارات عباس برفع الحصانة عن خمسة نواب.

24 ديسمبر/ كانون الأول: صوفيا تبلغ رسميا أرملة الشهيد عمر النايف الانتهاء من التحقيقات في رحيله بالسفارة الفلسطينية بصوفيا، وأن الملف قد أغلق على أنها "قضية انتحار" وليست اغتيالا.

25 ديسمبر/ كانون الأول: الإعلان عن استشهاد الأسير السوري في سجون الاحتلال الإسرائيلي، أسعد الولي.

26 ديسمبر/ كانون الأول: حركة المقاومة الإسلامية حماس وذراعها العسكري كتائب عز الدين القسام، تمنح الشهيد المهندس الطيار التونسي محمد الزواري "وسام القدس"، تقديرا لدوره في تطوير وسائل المقاومة.

ضمن ملحق تصدره صحيفة فلسطين حول أهم أحداث 2016 فلسطينيًا

اخبار ذات صلة