فلسطين أون لاين

"الصحة" تثمن دور القابلات بالمستشفيات

...

ثمنت وزارة الصحة دور القابلات الكبير في تقديم الرعاية المميزة للسيدات والمواليد و ضرورة الاستمرار بالتميز والتطور في رعاية السيدات خلال جميع مراحل الحمل والولادة.

جاء ذلك، خلال احتفال نظمته وزارة الصحة بغزةبمناسبة اليوم العالمي للقبالة والذي يصادف الخامس من أيار /مايو من كل عام، تحت تحت شعار "بيد القابلة يولد جيل العودة والنصر".

وحضر الاحتفال د. يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة، ومدير عام المستشفيات د. عبد الطيف الحاج ومدراء ومشرفي التمريض والقابلات في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية وعميد كلية فلسطين للتمريض وممثلين عن الجامعات ومنظمة الصحة العالمية وذوى العلاقة، وذلك في قاعة تنمية القوى البشرية بمجمع الشفاء.

وأكد أبو الريش، على حرص وزارته للارتقاء بمهنة القبالة ودورها الفعال في خفض نسبة الحالات المرضية ، مهنئاً جميع القابلات في جميع مستشفيات قطاع غزة بيومهن العالمي واللواتي يستحقونهن بجدارة.

من جانبه ،استعرض بسام مسلم مدير تمريض المستشفيات، التقرير الاحصائي الذى بين بأن القابلات قمن بتوليد 42% من اجمالي حالات الولادة من خلال برنامج الولادة الأمنه.

ونوه الى البرامج المختلفة التي تشرف عليها وزارته للتطوير والارتقاء بمهنة القبالة من خلال تجسير القابلات و الدبلوم الي البكالوريوس، وتخريج 70 من حملة الدبلوم المهني في القبالm بعد البكالوريوس ،وتنفيذ 20 دبلوم فى الاشراف الاكلينيكي للقابلات، الى جانب تنفيذ عدة أنشطة خاصة بالتعليم الداخلي في المستشفيات.

وأشار الى توزيع القوي العاملة والاسرة في مستشفيات وزارته و مدى مساهمة هذه الأنشطة في خفض نسبة وفيات الأمهات والمواليد.

وفى كلمة القابلات، أكدت القابلة حليمة نبهان علي التزام القابلات في المساهمة بتحسين جودة الصحة الانجابية وتقديم افضل رعاية لسيدات فلسطين، معربة عن شكرها لوزارة الصحة علي الاهتمام بالقابلات واشراكهن في صناعة القرار فيما يتعلق بعملهن .

وتخلل الاحتفال عرض برامج لكلية فلسطين في مجال تطوير القبالة.

كما و انطلقت فعاليات اليوم العلمي الثاني للقابلات وذلك في اطار الاحتفال بأسبوع التمريض والقبالة العالمي، والذى شمل على ثلاث جلسات، حيث قدمت القابلات ٩ محاضرات عبارة عن اوراق بحثية في مجال الصحة الانجابية ورعاية السيدات في المستشفيات .