فلسطين أون لاين

"مياه الساحل" تنظم دورة لخطة جهوزية الطوارئ والأزمات

...
صورة أرشيفية
غزة - فلسطين أون لاين

نظمت مصلحة مياه بلديات الساحل في قطاع غزة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر دورة تدريبية لخطة الجهوزية لقطاع المياه والصرف الصحي أوقات الطوارئ والأزمات.

وهدفت الدورة إلى تدريب الطواقم العاملة في قطاع المياه والصرف الصحي على خطة الطوارئ للعمل أثناء الأزمات والحروب وتعزيز العمل لدى فرق الطوارئ وتوفير الإمكانيات لتأمين الحد الأدنى من خدمات المياه والصرف الصحي للمواطنين في قطاع غزة من خلال إصلاح الأضرار التي تلحق بالبنية التحتية والقيام بعمليات تشغيل أنظمة المياه والصرف الصحي.

وقد أشرف مدير الدائرة الفنية والتشغيل في مصلحة المياه م. عمر شتات وبتنسيق من مدير دائرة السلامة المهنية في المصلحة م. أشرف غنيم على تنظيم الدورة ويشارك فيها الموظفون العاملون بدوائر المياه والصرف الصحي من مصلحة المياه وبلديات القطاع.

وأوضح مدير عام المصلحة م.منذر شبلاق أن هذه الدورة تأتي في سياق حرص مصلحة المياه على الاستمرار في رفع المستوى الإداري والمهني للعاملين في قطاعي المياه والصرف الصحي، وزيادة حالة الجهوزية اللازمة لدى العاملين في المصلحة وبلديات القطاع ليكونوا على أهبة الاستعداد في حال حدوث أي حالات طوارئ أو أزمات في قطاع غزة بسبب الحالة السياسية والأمنية غير المستقرة التي يعيشها القطاع.

وذكر أن هذه الدورة تمثل نقطة تلاقي لكافة الخبرات والمهارات المطلوبة للتعامل الميداني واللوجستي في أوقات الطوارئ بما يشمل اليات التواصل والتنسيق والتدخل الميداني المبينة في خطة الجهوزية لحالات الطوارئ التي تم تطويرها قبل نحو عامين من قبل مصلحة المياه وسلطة المياه ووزارة الحكم المحلي بالتنسيق مع بلديات القطاع وبتمويل من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وأهمية أن يتم المراجعة والتدريب الدوري لهذه الخطة. داعيا كافة المشاركين إلى الاستفادة من هذه الدورة ومخرجاتها.

وأعرب شبلاق عن شكره للجنة الدولية للصليب الأحمر لتعاونها الدائم والكبير في هذا الإطار، وحرصها المستمر على عقد هذه الدورة التدريبية بشكل دوري لضمان الجهوزية التامة للطواقم العاملة في مجال المياه والصرف الصحي، كما أثنى على دور البلديات التي تثبت دوماً حرصها على مشاركة طواقمها في كافة الدورات التدريبية التي تعقدها المصلحة لتعزيز مهاراتهم وخبراتهم.

من جانبه، أكد مستشار مدير مكتب الصليب الأحمر بغزة فايز الأقرع على رغبة ودعم مؤسسته على رفع كفاءة وجاهزية الأطقم العاملة في مجال خدمات المياه والصرف الصحي أثناء الأزمات بهدف حمايتهم أثناء تأدية واجباتهم الميدانية وتمكين مصلحة المياه والبلديات في الاستمرار بتزويد سكان قطاع غزة بخدمات المياه والصرف الصحي ومنع الكوارث البيئية التي من الممكن أن تنجم عن توقف تلك الخدمات أثناء الأزمات الأمنية.

بدوره، أكد شتات على حرص واهتمام مصلحة المياه على الاستمرار برفع كفاءة جميع العاملين في مصلحة المياه والبلديات بصورة عامة وأثناء الأزمات بصورة خاصة وذلك عبر تنفيذ العديد من برامج التدريب التي قامت بها مصلحة المياه منذ تطوير هذه الخطة خاصة فيما يتعلق باليات التواصل والتنسيق والتدريب على قراءة الخرائط منعا للأخطاء أثناء الأزمات وبهدف حماية العاملين أثناء تأدية واجبهم وضمان استمرار تقديم خدمات المياه والصرف الصحي.

وسيتم خلال هذه الدورة التأكد من جاهزية وفهم جميع المعنيين بهذه الدورة لعناصر الخطة وأليات التواصل والتنسيق مع مختلف مستويات الخطة.

من جهته، أكد غنيم أن هذه الدورة جاءت كنتاج تجارب سابقة في العمل مع الصليب الأحمر خصوصاً في وقت الطوارئ والأزمات والحروب، موضحاً أن جميع المشاركين سوف يتلقون كافة المعلومات المهمة في مجال التعامل وقت الأزمات والتعامل مع الحالات الطارئة وآلية الاتصال والتواصل والتنسيق وقراءة الخرائط.

وأشار غنيم إلى أن الدورة تعزز من عمل فريق الطوارئ المركزي الذي يشمل كل مدن محافظات قطاع غزة، حيث تعمل غرفة الطوارئ المركزية والغرف الفرعية موزعة على المحافظات الخمسة، داعياً كافة المشاركين في الدورة إلى الاستفادة من خبرات الصليب الأحمر في التعامل وقت الحروب والطوارئ ورفع مستوى التنسيق للتدخل العاجل وعمل الإصلاحات في المناطق الحدودية.