فلسطين أون لاين

​​الإسلامي الفلسطيني وبوليتكنك فلسطين يطلقان جائزة البحث العلمي

...
غزة - فلسطين أون لاين

أطلق البنك الإسلامي الفلسطيني وجامعة بوليتكنك فلسطين اليومالدورة الرابعة من جائزة "البنك الإسلامي الفلسطيني وبوليتكنك فلسطين للبحث العلمي"، الهدافة إلى تعزيز الدور الريادي للمؤسستين في مجال دعم البحث العلمي.

جاء ذلك خلال حفل توقيع اتفاقية الجائزة في مقر البنك في رام الله بتوقيع مدير عام البنك بيان قاسم ورئيس بوليتكنك فلسطين عماد الخطيب بحضور ممثلين عن عمادة الجامعة وعدد من مديري الدوائر في البنك.

وأُعلن خلال الفعالية عن إطلاق الدورة الرابعة بتعديلات مهمة تسهم في تحقيق الجائزة لأهدافها.

ونوه قاسم إلى أن الجائزة السنة قد تطورت لتضم ست فئات ثلاث منها مفتوحة للمشاركة من كلّ الجامعات الفلسطينية ما يجعل من أثرها أكثر إيجابية واستدامة، مشيرا إلى أن مجموع جوائز المسابقة تبلغ عشرين ألف دولار أمريكي وتعطى للباحثين الفائزين تقديرًا لجهودهم ومساهمتهم في تقديم إضافة علمية أو تقنية متميزة في إطار بحث علمي أو أكثر منشور في مجلات علمية محكمة ذات سمعة متميزة وتصنيف عالي، وكذلك لتحفيز الباحثين للمزيد من الإنجازات البحثية المهمة التي تخدم المجتمع.

وأشار قاسم أنه في الدورات الماضية تقدم ما يزيد على 45 بحثًا للمنافسة على الجائزة من باحثين ينتمون إلى سبع من كبريات الجامعات الفلسطينية، مما يعكس أهمية الجائزة وانتشارها ومصداقيتها أمام الجمهور، مؤكدا أن هذا الاقبال كان من أهم الأسباب التي دفعت البنك لمزيد من الاهتمام والتطوير للجائزة بزيادة قيمتها وتعديل فئاتها.

وقال قاسم إن البنك يخصص ما يزيد على 45% من ميزانية مسئوليته المجتمعية لدعم قطاعي الصحة والتعليم، ويركز على دعم المؤسسات التعليمية في مختلف محافظات الوطن، وتحديدًا مدينة القدس بهدف تعميرها وتعزيز صمود أبنائها.

من جهته عبر الخطيب عن سعادته بالشراكة الاستراتيجية مع البنك الإسلامي الفلسطيني وأكد أن هذه الشراكة ساهمت خلال السنوات الأخيرة في تحسين مخرجات البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية وكان لها الأثر الإيجابي الكبير على الباحثين وتحفيزهم من أجل المزيد من العطاء.

وأضاف أن ذلك يأتي ضمن استراتيجية الجامعة في إيجاد كل السبل الكفيلة لدعم البحث العلمي وخصوصا الذي يصب في تطوير وخدمة المجتمع الفلسطيني.

ومن الجدير ذكره أن جائزة البنك الإسلامي الفلسطيني يتم إطلاقها للمرة الرابعة، وهذا العام ستمنح ضمن ست فئات، ثلاث منها متاح المشاركة فيها من قبل كلّ الباحثين في الجامعات الفلسطينية، وهي: جائزة التميز في النشر العلمي على مستوى الوطن، وجائزة التميز البحثي لطلبة الدراسات العليا على مستوى الوطن، وجائزة أفضل بحث تطبيقي على مستوى الوطن، فيما ستمنح الفئات الثلاث الأخرى حصرًا للباحثين من جامعة بوليتكنك فلسطين وهي جائزة غزارة البحث العلمي على مستوى جامعة بوليتكنك فلسطين وجائزة المجموعات البحثية على مستوى جامعة بوليتكنك فلسطين وجائزة التميز البحثي لمشرفي مشاريع التخرج على مستوى جامعة بوليتكنك فلسطين.