فلسطين أون لاين

​تحالف بقيادة البنك الوطني يستحوذ على 45% من أسهم" الإسلامي الفلسطيني"

...
رام الله - الأناضول

استحوذ تحالف بقيادة البنك الوطني (فلسطيني) على حصة مسيطرة من البنك الإسلامي الفلسطيني، في أضخم قيمة تداول يومية تنفذ في بورصة فلسطين (تضم 48 شركة).

وبين أحمد الحاج حسن، مدير عام البنك الوطني، أن التحالف يضم، إلى جانب البنك، مؤسسات محلية أبرزها صندوق الاستثمار الفلسطيني (الصندوق السيادي).

وقال الحاج حسن، الثلاثاء، إن إجمالي قيمة صفقة الاستحواذ التي تمت الأسبوع الماضي، من خلال شركة تم تأسيسها بين الشركات المتحالفة، نحو 70 مليون دولار أمريكي؛ و"بذلك استحوذنا على 45 بالمائة من أسهم البنك الإسلامي الفلسطيني".

وكسرت قيمة تداولات بورصة فلسطين في جلسة الخميس الماضي التي شهدت تنفيذ الصفقة، الرقم الأكبر السابق المسجل في البورصة، البالغ 48.40 مليون دولار في 2013.

وأغلقت بورصة فلسطين التي يُدرِج البنكان أسهمهما فيها، جلسة الخميس الماضي على إجمالي تداولات زادت قيمتها عن 74 مليون دولار.

وزاد: "حصلنا على قرض بقيمة 40 مليون دولار من السوق المحلية، لغرض إتمام الصفقة التي استغرقت محادثاتها أكثر من عام ونصف".

ويعمل في السوق الفلسطينية 15 مصرفاً منها سبعة بنوك محلية وثمانية بنوك وافدة، موزعة على سبعة أردنية ومصرف مصري واحد.

ومن إجمالي البنوك الـ15، تعمل ثلاثة بنوك محلية وفق أحكام الشريعة الإسلامية، أصبحت جميعها مملوكة بحصص أغلبية لبنوك تجارية.

المسؤول في البنك الوطني، أكد أن البنك سيبقى ملتزماً أمام عملائه، دون أية تغييرات على نظام عمله وفق أحكام الشريعة الإسلامية.