فلسطين أون لاين

​"الشؤون" تقر خصومات على منتفعي "القسائم الشرائية" في غزة

...
أحد المستفيدين من القسائم الشرائية لبرنامج الغداء العالمي الذي تطرحه وزارة التنمية الاجتماعية (أرشيف)
غزة - رامي رمانة

تلقت بعض العائلات في قطاع غزة رسائل على هواتفها الخليوية من وزارة التنمية الاجتماعية تشير لإجراء خصم على "قسيمة الشراء" ابتداءً من مطلع الشهر الجاري.

واستهجن المنتفعون الخطوة، خاصة وأنها تأتي في ظل تردي الظروف الاقتصادية في قطاع غزة، وطالبوا الوزارة بتوضيح موقفها.

وقال المنتفع محمد واشترط ذكر اسمه الأول : "وصلت رسالة من وزارة التنمية الاجتماعية بخصم قيمة مالية 5 شواقل من القسيمة الشرائية الأسبوعية التي قيمتها أساساً 40 شيقلاً لكل فرد دون أن توضح الرسالة الأسباب".

وأوضح المنتفع لصحيفة "فلسطين" أن العائلة بفضل القسيمة -التي مر على الاستفادة منها عام ونصف تقريباً- تتمكن من ابتياع احتياجاتها من السلع والخدمات وفق نقاط بيع محددة".

وعبر عن تخوفه أن يكون الخصم، مقدمة لإلغاء القسيمة الشرائية كاملة، أو لخصم في مخصصات الشؤون الاجتماعية التي تتلقاها أسرته كل ثلاثة أشهر وأكثر.

بدورها، أكدت مدير عام برامج مكافحة الفقر في وزارة التنمية الاجتماعية ثناء الخزندار، صحة الرسائل وأنها معممة على كافة المنتفعين من برنامج الغذاء العالمي.

وأوضحت الخزندار لصحيفة "فلسطين" أمس، أن الخصم سببه فرق الأسعار الناتج عن تبديل عملة الدولار الأمريكي بالشيقل الإسرائيلي.

وأضافت أن برنامج الغذاء العالمي كان يقدم مساعدات عينية لنحو 20 ألف أسرة متعففة في قطاع غزة، وأنه تم الاستعاضة عنها بتوزيع قسائم شرائية أسبوعية بواقع 40 شيقلا لكل فرد في الأسرة، وذلك لإتاحة الفرصة للعائلة انتقاء احتياجاتها الغذائية والأساسية بنفسها.

وأشارت إلى أن برنامج الغذاء العالمي بالتعاون مع الوزارة متعاقد مع عدة محال تجارية ونقاط بيع في مختلف محافظات غزة على تقديم الخدمة، وفق شروط ومعايير محددة أبرزها تقديم بضائع ذات جودة، والابتعاد عن الاستغلال.

وفي سياق متصل قالت الخزندار إن الوزارة بغزة لم تُبلغ رسمياً بموعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية للمستفيدين في الدفعة الأولى من العام الجديد 2018.

وقدرت الخزندار عدد المستفيدين من المخصصات في قطاع غزة نحو 71 ألف مستفيد, 39 ألف مستفيد في الضفة الغربية بقيمة مالية تقدر بــ 100 مليون شيقل، وتتراوح المخصصات لكل عائلة ما بين 750 إلى 1800 شيقل.