فلسطين أون لاين

​"حقيبة العائلة".. جولةٌ في معالم القدس

...
غزة - صفاء عاشور

حقيبة ليس كمثلها من الحقائب، تحوي في طياتها تاريخ زهرة المدائن بشكل مُبسط، هي حقيقة تجمع بين العلم والترفيه، والتثقيف، وتحقق اجتماع أفراد الأسرة حولها ليتناقشوا في محتوياتها، هي "حقيبة العائلة" التي تأخذ من يقتنيها في جولة تعريفية بمعالم مدينة القدس المحتلة.

فكرة الحقيبة نبعت من رغبة المهندسة "سماح مشتهى" بأن يتعرف أطفالها على مدينة القدس بكافة ملامحها ليرتبطوا بها بشكل قوي، فصممت تلك الحقيبة، ثم قررت أن تعمم الفكرة لكل من أراد الاستفادة منها، فحوّلتها إلى مشروع خاص بها وبمجموعة من زميلاتها.

أكثر فاعلية

قالت مشتهى لـ"فلسطين": "أجواء العائلة التي أصبحت مملة بسبب انقطاع التواصل بين أفرادها، نتيجة انشغالهم بهواتفهم النقالة ومواقع التواصل الاجتماعي، لذلك بحثت عن بديلٍ يحقق تواصل الأسرة ويوفر الترفيه والثقافة والارتباط بالوطن، حتى توصلت لفكرة (حقيبة العائلة)".

وأضافت: "حقيبة العائلة تحتوي على الكثير من المعلومات عن القدس،حيث يوجد بها بطاقات تفاعلية وألعاب مصممة بطريقة مختلفة عما هو موجود في الأسواق".

وتابعت: "الحقيبة مناسبة لكل المراحل العمرية، ففيها بطاقات ومسابقات يمكن للجميع المشاركة فيها في أجواء تحقق التفاعل والمرح والتسلية".

الهدف من هذه الحقيبة هو إجمال كافة المعلومات الخاصة بمدينة القدس، والتي يجب أن يعرفها الأطفال والكبار، بحسب مشتهى.

وأوضحت أن "الحقيبة تقدم المعلومات عن طريق اللعب والتحدي والتفاعل، لتكون أكثر فعالية من التلقين والحفظ الذي يضيع من الأذهان بعد مرور الوقت".

ألعاب مختلفة

وبينت أن المجموعة الأولى اسمها "بسبوس" وهي عبارة عن مسابقة يمكن أن يخوضها شخص واحد أو شخصين، ويكون اللعب مع شخصية "بسبوس"، وهو القط الذي سيأخذ الأطفال في جولة في معالم القدس.

ولفتت إلى أن المجموعة الثانية هي "اكتشف السر مع بسبوس" وهي عبارة عن عشر بطاقات، تهدف لتوصيل المعلومة من خلال حل بعض المسابقات مع الاستعانة بالجمل المفتاحية التي تشحذ تفكير اللاعب.

وأوضحت: "أما المجموعة الثالثة فهي خمس بطاقات واسمعها (ساعد بسبوس بالوصول) وهي عبارة عن متاهة لتوصيل (بسبوس) لمعلم من معالم القدس"، منوهةً إلى أن المتاهات عبارة عن مستويات مختلفة لتناسب مختلف الأعمار.

وعن المجموعة الرابعة "فكر مع بسبوس"، قالت: "تتكون من خمس بطاقات، في كل منهاكلمات متقاطعة، وتتضمن معلومات عن القدس"، مشيرة إلى أن إجابات جميع الأسئلة موجودة مع باقي البطاقات بالإضافة إلى مراجع المعلومات.

وذكرت مشتهى أن المجموعة الخامسة "صورة ومعلومة" عبارة عن خمس بطاقات فيها صور ومعلومات عن القدس ومعالم البلدة القديمة ومراحل تهويد المسجد الأقصى، بالإضافة إلى صور لأبواب القدس المفتوحة ومعلومات عنها.

وأشارت إلى أن المجموعة السادسة هي "تركيب بازل" لصورة القدس، والمجموعة السابعة تحتوي على أربع بطاقات تلوين للأطفال، وبإمكان الطفل كتابة اسمه وهوايته بلدته الأصلية وإرسالها للموقع الإلكتروني للعبة لنشرها فيه.

ولفتت مشتهى إلى أن الحقيبة تحتوي على دليل الإرشاد والمساعدة للتعرّف على محتويات الحقيبة وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى المحتوى الثامن وهو القلم للكتابة على البطاقات.