قائمة الموقع

أهالي ورياض الأطفال في غزة يحيون يوم الأرض بفعاليات خاصة

2018-03-28T06:14:45+03:00

يستعد أهالي قطاع غزة ورياض الأطفال فيه لإحياء يوم الأرض والذي يوافق يوم الجمعة القادم 30-3، وذلك من خلال القيام بالعديد من الفعاليات التي توضح للأطفال هذا اليوم وتعمق من صلتهم بالأرض الفلسطينية.

ويحتفل الفلسطينيون في 30 آذار من كل عام بيوم الأرض؛ ليعبروا عن تمسكهم بأرضهم وهويتهم الوطنية، ويعود هذا الاحتفال إلى ذكرى مصادرة الاحتلال لآلاف الدونمات من الأراضي السكنية الفلسطينية، حيث عمّت الاضرابات والمظاهرات ممن مناطق الجليل إلى مناطق النقب، واندلعت مواجهات أدت إلى استشهاد واعتقال العديد من الفلسطينيين.

المواطنة أسماء عمر 30 عاماً قررت الخروج يوم الجمعة على دوار ملكة وهو المكان الذي سيتجمع فيه الكثير من أبناء مدينة غزة للاعتصام فيه للاحتفال بيوم الأرض والمشاركة بمسيرة العودة الكبرى.

وقالت في حديث لـ"فلسطين" :" منذ صغري كان جدي يحرص على تكرار الحديث عن بلدتي الأصلية الجسير قضاء غزة، وكيف تهجر منها وعانى الأمرين، وكيف أنه حاول كثيراً أن يزورها وهي محتلة".

وأضافت:" وبعد وفاة جدي عثرنا بين مقتنياته على أوراق طابو الأرض، لذا في كل عام في وقت الحديث عن فعاليات يوم الأرض أحاول المشاركة قدر المستطاع، واليوم تقارب ابنتي بلوغها الرابعة من العمر، أعلمها أناشيد الوطن بكافة أنواعها، وحب الأقصى".

وبينت أن الروضة الخاصة بابنتها ستقوم بالعديد من الفعاليات الخاص، لذلك قامت بشراء ثوب مطرز لها ولابنتها، وهو ما أدخل شعور الفخر والعزة لذى ابنتها وهي تلبس هذا الثوب الذي سيربطها بشكل دائم ببلدتها الأصلية وبأرضها التي هجرت منها.

أما هالة أحمد وهي أم لثلاث فتيات صغيرات فبينت أنها دائمة الحديث عن بلدتها الأصلية بيت داراس وعن مدينة والدهم يافا التي هجروا منها في أعقاب نكبة 48، موضحة أنه التركيز الأساسي عند الحديث عن حق العودة لا يزال مرتبط بمدينة القدس التي هي بوصلة كل فلسطيني.

وأشارت في حديث لـ"فلسطين" إلى أن روضة الأطفال طلبت توفير أثواب مطرزة للفتيات وذلك للقيام بعدد من الفعاليات الفلسطينية، حيث سيكون هناك فقرات استعراضية وغنائية حول الأناشيد التي تربط الفلسطيني بأرضه.

وبينت هالة أنه أمر مفرح أن يتم تعريف الأطفال الفلسطينيين بيوم الأرض وغيرها من الأيام التي تزيد من ارتباطهم بالقضية الفلسطينية وبالأرض التي سيأتي يوم وسيعودون إليها بإذن الله.

فعاليات مختلفة

وعلى صعيد رياض الأطفال، أوضحت نورا عودة مديرة روضة نوراني إندونيسيا في مدينة غزة ستخصص يوم الخميس لإحياء يوم الأرض وتوضيح أهميته للأطفال في الروضة وذلك من خلال القيام بعدد من النشاطات خلال هذا اليوم.

وقالت في حديث لـ"فلسطين" :" سيكون في البداية هناك دروس توضيحية للأطفال حول يوم الأرض وما سببها وأهمية الارتباط بالأرض الفلسطينية التي هي حق لكل فلسطيني"، لافتةً إلى ضرورة الحفاظ عليها بكافة السبل.

وأضافت نورا إن:" الروضة ستقوم بتوفير عدد من الأشتال وغصون الزيتون للأطفال ليقوموا بزراعتها بأيديهم ومن ثم سيكون عليهم الاعتناء بها بشكل يومي وذلك لربطهم بالأرض وبالجهد الذي بذلوه في زراعة هذه الأشتال".

وبينت أن سيتم التركيز أيضاً على ربط يوم الأرض بأهمية الحفاظ عليها سواء بزراعتها أو حمايتها من التلوث بكافة أشكاله، بالإضافة إلى ضرورة الاعتناء بها والدفاع عنها من أي أخطار تمر بها.

اخبار ذات صلة