فلسطين أون لاين

عبر السعودية.. الهند تسير أولى رحلاتها المباشرة لـ"إسرائيل"

...
القدس المحتلة - فلسطين أون لاين

كشف موقع إسرائيلي أن الطيران الهندي سيسير اليوم الخميس أول رحلة مباشرة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة تمر في أجواء المملكة العربية السعودية.

وذكر موقع "i24" الإسرائيلي أنه ستكون هناك ثلاث رحلات أسبوعية في كل اتجاه، ما ينهي الحظر السعودي المستمر منذ عقود على استخدام مجالها الجوي للرحلات الجوية التجارية إلى "إسرائيل".

ولفت إلى أن رفع الحظر على استخدام المجال الجوي المفروض منذ 70 عاما سيكون مؤشرًا على تقارب حذر في العلاقات بين البلدين.

وأوضح مسؤول في الخطوط الهندية طالبا عدم ذكر اسمه تفاصيل المسار الجوي قائلاً "ستتوجه الرحلات من نيودلهي باتجاه ولاية غوجارات الهندية غربا ومن ثم نحلق فوق بحر العرب قبل دخولنا شبه الجزيرة العربية فوق سلطنة عمان".

وأضاف "ثم تأخذ اتجاها شماليا يتقاطع مع المملكة العربية السعودية للوصول إلى تل أبيب"، موضحًا "سيستغرق وقت الطيران فوق المجال الجوي السعودي حوالي ساعتين وستحلق الطائرة حول العاصمة الرياض لتصل إلى إسرائيل".

وقال المسؤول "سنشغل طائرة من طراز بوينغ 8-787 ذات سعة 256 راكبا، حيث اعتدنا الطيران بين الهند واسرائيل من خلال تحويلة عبر البحر الاحمر فوق خليج عدن قبل الوصول الى بحر العرب".

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أعلن خلال زيارته لدولة الاحتلال في تموز/يوليو الماضي عن المسار الجديد بين "إسرائيل" والهند.

كما أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أشار خلال زيارته إلى الهند في يناير الماضي إلى أن مسار الرحلات الجوية بين الهند والكيان الإسرائيلي يمكن أن يمر فوق الاراضي السعودية مما يؤدي إلى تقصير وقت الرحلة إلى حد كبير.