قائمة الموقع

​أربع سنوات على استشهاد القسامي حمزة أبو الهيجا

2018-03-22T07:58:21+02:00
الشهيد حمزة أبو الهيجا

توافق اليوم الذكرى السنوية الرابعة لاستشهاد حمزة جمال أبو الهيجا القائد الميداني في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، بعد خوضه اشتباكا مسلحا مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اقتحمت مخيم جنين، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وحاصرت قوات الاحتلال فور اقتحامها المخيم، فجر 22 مارس/آذار 2014 منزلا كان يتواجد فيه أبو الهيجا، ثم طالبته بالخروج وتسليم نفسه، ولكنه بادر الجنود بإطلاق الرصاص وخوض اشتباك معهم.

وبعد قرابة الساعتين من الاشتباك المسلح الذي استخدم فيه الاحتلال صواريخ حارقة ورصاص من العيار الثقيل، ارتقى أبو الهيجا (22 عاما) شهيدا بعد مطاردته لسنوات، وهو نجل القيادي الأسير جمال أبو الهيجا المحكوم بالسجن المؤبد تسع مرات.

وفي ذات العملية استشهد مقاومان آخران محمود عمر أبو زينة (27 عاما) من سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، والشهيد يزن محمود جبارين (23 عاما) من كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة "فتح" خلال تصديهم لقوات الاحتلال ومحاولة فك الحصار عن أبو الهيجا.

ونعت كتائب القسام أبو الهيجا ورفاقه، مؤكدة في بيان لها أن "المقاومة في الضفة المحتلة هي جمرٌ تحت الرماد، وستخرج للمحتل من حيث لا يحتسب، وهي مقاومة حيّة لن تموت بإذن الله ما دام هناك محتل غاصب، وستبقى المقاومة هي المعبر الحقيقي عن ضمير شعبنا وخياره وقرار".

وحملت الكتائب الأجهزة الأمنية للسلطة المسئولية عن هذه الجريمة "جنباً إلى جنب مع الاحتلال، إذ إنّ الشهداء كانوا ملاحقين للسلطة منذ فترة طويلة، وحاولت اعتقالهم في الآونة الأخيرة".

اخبار ذات صلة