فلسطين أون لاين

الجامعة العربية تحدد موعد قمة الرياض

...
أحمد أبو الغيط أكد إبلاغ الدول الأعضاء بموعد انعقاد القمة المقبلة (أرشيف)
القاهرة - فلسطين أون لاين

أكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن القمة العربية ستعقد في العاصمة السعودية الرياض يوم 15 أبريل/نيسان المقبل.

وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط -في تصريحات إعلامية مساء الثلاثاء- إن الأمانة العامة تلقت إخطارا رسميا من السعودية بذلك، وأبلغت الدول الأعضاء بالموعد، وأضاف أن اجتماع القمة ستسبقه اجتماعات تحضيرية بدءا من 9 أبريل/نيسان.

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الأفريقية أحمد قطان، قد أعلن في السابع من مارس/آذار الجاري عن تأجيل انعقاد القمة العربية في الرياض، في ختام أعمال الدورة الـ149 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية فيالقاهرة.

وأوضح قطان آنذاك أن القمة كان مقررا إجراؤها أواخر مارس/آذار الجاري كما جرت العادة، غير أن إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر استدعى اقتراح موعد آخر، وتم بالفعل اقتراح موعد آخر لم يتناسب مع الأردن.

وتأتي القمة العربية المقبلة في دورتها العادية الـ29 بالرياض، في خضم أزمة خليجية بدأت بحصار قطر من قبل كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/حزيران 2017.

كما تجتاح بعض دول المنطقة عدة أزمات، خاصة في سوريا واليمن وليبيا، إضافة إلى الاتهامات الموجهة لإيرانبالتدخل في الشأن الداخلي للدول العربية.

واستضافت المملكة الأردنية الهاشمية القمة العربية السابقة (28) في منطقة البحر الميت غربي عمّان، في 29 مارس/آذار 2017 بعد اعتذار اليمن عن استضافتها.

وينص ميثاق جامعة الدول العربية على التناوب على رئاسة القمة بحسب الترتيب الأبجدي للدول الأعضاء في الجامعة.

المصدر: الجزيرة