فلسطين أون لاين

​بدء الرحلات الجوية الهندية - الإسرائيلية عبر السعودية الأسبوع القادم

...
نيودلهي - وكالات

أعلنت شركة الخطوط الهندية أن طائراتها ستعبر الأجواء السعودية خلال رحلاتها إلى "تل أبيب" الأسبوع القادم، في خطوة تنهي عقوداً من الحظر السعودي لاستخدام المجال الجوي للمملكة لمثل تلك الرحلات.

وقال المتحدث باسم الشركة برافين باتناغار لوكالة الصحافة الفرنسية إن رحلات الخطوط الهندية إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي ستبدأ اعتباراً من 22 مارس/آذار الجاري وستعبر الأجواء السعودية.

وكان رئيس الوزراء الهندي أعلن عن المسار الجديد في يوليو/تموز الماضي، في حين اقترح نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الأولى في يناير/كانون الثاني الماضي فكرة المرور فوق السعودية.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال نتنياهو للصحفيين في واشنطن إن الخطوط الجوية الهندية توصلت إلى اتفاق مع السعودية بشأن المسار،وتلتزم الرياض الصمت حيال تلميحات الاحتلال بشأن وجود علاقات سرية مع المملكة.

وسبق أن أعلنت الخطوط الجوية الهندية بداية فبراير/شباط الماضي عن تسيير ثلاث رحلات جوية مباشرة من الهند إلى دولة الاحتلال مروراً بالأجواء السعودية.

وبذلك ستصبح مدة الرحلة خمس ساعات مما سيوفر نحو ساعتين، حيث كان الطيران الهندي يضطر لسلوك مسارات جوية أخرى فوق البحر الأحمر لتفادي الأجواء السعودية.

وزار نتنياهو الهند في يناير/كانون الثاني الماضي وهي الأولى لرئيس وزراء للاحتلال إلى الهند منذ 15 عاماً، وتم الاتفاق على تعزيز العلاقات الثنائية.