فلسطين أون لاين

كيري: المستوطنون يشكلون خطرًا على السلام

...
وزير الخارجية الأمريكية جون كيري
واشنطن (أ ف ب)

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من أن أجندة المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة بصدد تحديد المستقبل وتعرض للخطر السلام مع الفلسطينيين.

وقال في خطاب شامل له مساء اليوم الأربعاء 28-12-2016 ":لا أحد يفكر جديا في السلام يمكنه أن يتجاهل التهديد الذي تشكله المستوطنات على السلام".

واضاف "لكن المشكلة أبعد من المستوطنات بحد ذاته، حيث تشير التوجهات إلى جهود واسعة لإستيلاء (إسرائيل) على أراض في الضفة الغربية ومنع التنمية الفلسطينية هناك".

واكد كيري أن اجندة المستوطنين بصدد تحديد المستقبل في (إسرائيل)، وهدف هؤلاء واضح فهم يؤمنون بدولة واحدة : (اسرئيل) الكبرى" وليس "بحل الدولتين".

وفي حديثه عن قرار مجلس الأمن الأخير حول الاستيطان، والذي امتنعت الولايات المتحدة من التصويت عليه الجمعة الماضية، قال كيري "ليس هناك إدارة أمريكية عملت لصالح أمن( اسرائيل) مثل إدارة الرئيس باراك أوباما (..)، امتناعنا عن التصويت في الأمم المتحدة بخصوص الاستيطان كان متطابقاً مع مبادئنا".

متابعاً: "أخفقت (إسرائيل) بالادارك أننا لن نقف في وجه القضاء على حل الدولتين، لن نساعد من يحاول ان يفرض سياساته الاحادية على الأرض(..)، كل الإدارات الأميركية الجمهورية والديمقراطية عارضت المستوطنات لأنها تتعارض مع السلام، وتعترف أن شرق القدس أرض محتلة".