قائمة الموقع

​انخفاض أسعار الدواجن بسبب تراجع القدرة الشرائية في غزة

2018-03-12T09:51:48+02:00

طرأ انخفاض ملموس على أسعار بيع الدواجن للمستهلك في أسواق قطاع غزة، بسبب انخفاض القدرة الشرائية، واستبدال الطبقات الفقيرة الأجزاء المجمدة المستوردة على موائدهم بالطازجة، بحسب وزارة الزراعة.

ويحتاج قطاع غزة في الوضع الطبيعي إلى 2 مليون ونصف مليون دجاجة شهريًّا.

وقال مدير دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة طاهر أبو حمد: "إن كيلو الدجاج الطازج يباع اليوم للمستهلك ما بين 9-10 شواقل" مشيرًا إلى أنه سعر مناسب.

وكانت أسعار بيع الدواجن سجلت قبل نحو شهر سعرًا بين 16-17 شيقلًا للكيلو الواحد، مما أدى إلى عزوف الكثير عن شرائه نتيجة الأوضاع الاقتصادية المتدهورة في القطاع المحاصر والمُعرض لعقوبات اقتصادية من السلطة.

وبين أبو حمد لصحيفة "فلسطين" أن وزارته تسعى لإبقاء أسعار الدواجن متناسبة للمربين والمستهلكين.

وأكد نجاح خطة وزارته في تقنين تربية الدواجن بشكل يناسب تراجع استهلاك المواطنين. وقال: "إن الوزارة قلصت توريد البيض المخصب شهريًا من 3.5 ملايين بيضة إلى 2.5 مليون بيضة".

وأشار أبو حمد إلى متابعتهم المستمرة لتوريد أجزاء الدجاج المجمدة إلى قطاع غزة بحيث تغطي الكميات احتياجات العائلات المستورة بشكل لا يؤثر في عملية التربية المحلية.

وقال: "إن الوزارة اضطرت إلى السماح بإعادة إدخال أجزاء الدجاج المجمد قبل نحو الشهر لتلبية احتياجات العائلات المستورة غزة بعد ارتفاع أسعار الدواجن الطازجة".

وسمحت الوزارة في 12 فبراير الماضي للتجار بتوريد أجزاء الدجاج المجمد إلى قطاع غزة، بعد وقف استيراده من نوفمبر الماضي.

ويوجد في قطاع غزة 1500 مزرعة للدجاج اللاحم، و17 شركة للتفقيس وإنتاج الصوص.

اخبار ذات صلة