فلسطين أون لاين

​نتنياهو يتوصل لاتفاق مع المتدينين في الحكومة

...
بنيامين نتنياهو (أ ف ب)
القدس المحتلة - الأناضول

اتفق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ، مع زعماء الحزبيْن المتدينيْن المشاركين في الائتلاف الحكومي (شاس ويهدوت هتوراة)، خلال اجتماع جمعه بهم، في وقت متأخر من مساء الأحد.

جرى الاتفاق على أن تتم المصادقة على مشروع قانون التجنيد في اللجنة الوزارية للتشريع، اليوم الإثنين، وبعد ذلك تمريره في قراءة تمهيدية أمام الهيئة العامة لبرلمان الاحتلال الإسرائيلي "الكنيست"، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم.

وهدد (شاس ويهدوت هتوراة) الأسبوع الماضي، بتفكيك الائتلاف في حال عدم مصادقة "الكنيست" على قانون يعفي اليهود المتدينين من الخدمة العسكرية، ويرفضان أيضًا المصادقة على الموازنة الحكومية للعام 2019 كنوع من الاحتجاج على عدم سنّ القانون.

وذكرت القناة الإسرائيلية الثانية (غير حكومية) أن مشروع القانون سيمرر إلى اللجنة الوزارية دون إجراء أي تعديلات، وذلك قبل المصادقة على ميزانية 2019.

وأشار الموقع إلى أن كل ذلك يعتمد على موافقة وزير جيش الاحتلال وزعيم حزب "(إسرائيل) بيتنا" المشارك بالحكومة، أفيغدور ليبرمان، إذ أنه حال عدم موافقته على الاتفاق بين نتنياهو والحزبيْن المتدينيْن، فإنه سيدفع نحو تفكيك الائتلاف الحكومي.

وتضمن الاتفاق، التزام الحكومة بالمصادقة على القانون بعد إجراء تفاهمات مع مكونات الائتلاف الحكومي خلال الدورة الصيفية لـ"الكنيست".

وتعقد اللجنة الوزارية للتشريع، حسب "يديعوت أحرنوت" جلستها صباح اليوم الإثنين.

ولا يرغب نتنياهو في إجراء انتخابات مبكرة، ولذلك يحاول تأجيل هذه الأزمة والعمل على حلها بطرق مختلفة، بحسب "هآرتس".