قائمة الموقع

"تماضر الرماح".. إمرأة برتبة نائب وزير في السعودية

2018-02-27T08:29:49+02:00

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء الإثنين، عددا من الأوامر الملكية، بينها تعيين تماضر بنت يوسف الرماح، نائباً لوزير العمل والتنمية الاجتماعية، مكلفة بـ"العمل"، بالمرتبة الممتازة.

وسبق أن تم تعيين امرأة؛ وهي "نورة الفايز"، أول نائب وزير (وزارة التربية والتعليم) في السعودية في 2009.

وسبق أن تم تعيين "تماضر الرماح"، وكيلا لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتوطين الموجه، في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2017، لتكون ثاني سيدة تتولى منصب وكيل وزارة في السعودية.

وشهدت المملكة في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، اعتبارا من يونيو/ حزيران المقبل، ودخولهن ملاعب كرة القدم.

واقتحمت المرأة السعودية القطاع المالي والاقتصادي في السعودية مؤخرا، لتتولى مجموعة من المناصب القيادية في القطاع الخاص، تشمل عددا من البنوك والغرف التجارية، إضافة إلى تربعها على قمة الهرم في شركة السوق المالية السعودية "تداول" التي تدير البورصة في البلاد.

وتطول القائمة النسائية التي اقتحمت القطاع المالي في السعودية مؤخرا، إلا أن أبرزهن، "سارة السحيمي"، التي عُينت رئيسا لمجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية "تداول"، لتكون أول إمراة في هذا المنصب.

كما تولت "رانيا نشار"، منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة "سامبا" المالية السعودية، لتكون أول سيدة تشغل منصب رئيس تنفيذي لبنك سعودي على الإطلاق.

وأصدر الملك سلمان، في سبتمبر/أيلول الماضي، أمرا يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة بدءا من يونيو/حزيران القادم، "وفق الضوابط الشرعية".

بالعودة لـ"تماضر الرماح"، سبق وأن كلفها وزير العمل، علي الغفيص، لتكون مشرفاً عاماً على وكالة الرعاية الاجتماعية والأسرة، إضافة إلى عملها.

و"تماضر الرماح"، تحمل مؤهل دكتوراه في العلوم الإشعاعية والهندسة الطبية، من جامعة "مانشستر" - كلية الطب والعلوم الانسانية في 2007.

ونالت شهادة الماجستير في الأشعة المقطعية من جامعة "ويلز بانغور" في 2003، فيما تحصلت على شهادة البكالوريوس (الليسانس) التي تخرجت بها من جامعة الملك سعود بالرياض في العلوم الإشعاعية عام 1995.

وتعد "الرماح"، عالما مشاركا متعاونا في قسم الفيزياء الطبية بمستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث، وأستاذا مساعدا في قسم العلوم الإشعاعية بجامعة الملك سعود بالرياض.

كما عملت معيدة في قسم العلوم الإشعاعية في جامعة الملك سعود بالرياض، وعملت أيضاً أخصائية في قسم العلوم الإشعاعية في نفس الجامعة.

اخبار ذات صلة