فلسطين أون لاين

​بعد تأييد كييف قرار ادانة الاستيطان

(إسرائيل) تؤجل زيارة رئيس وزراء أوكرانيا

...
رئيس الوزراء الاوكراني فولوديمير غرويسمان
القدس المحتلة - (أ ف ب)

أجلت (إسرائيل) زيارة مقررة لرئيس الوزراء الأوكراني هذا الأسبوع بعد تأييد كييف قرار ادانة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة في مجلس الأمن الدولي، بحسب ما أعلن المتحدث باسم وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي إيمانويل نحشون.

وقال نحشون لوكالة "فرانس برس": "تم تأجيل زيارة رئيس الوزراء الاوكراني إلى (إسرائيل) لأجل غير مسمى عقب تصويت بلاده في مجلس الأمن".

وأكدت الوزارة أيضا أن وزارة الخارجية الأوكرانية استدعت سفير (إسرائيل) في كييف.

وكان من المقرر أن يزور رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير غرويسمان دولة الاحتلال هذا الأسبوع.

من جهتها، استنكرت وزارة الخارجية الأوكرانية في كييف في بيان "ردود الفعل الانفعالية لبعض المسؤولين الإسرائيليين بشأن التصويت في نيويورك"، مؤكدة أنها ترغب بالحفاظ على علاقات ودية مع (إسرائيل).

وانتشرت تقارير كذلك أن (إسرائيل) ألغت لقاء الشهر المقبل في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بين رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

ولم يتضح إن كان الاجتماع مقررا رسميا في الأصل أو اذا الغي فعلا.

وقال مساعد السفير البريطاني في (إسرائيل) توني كاي لإذاعة جيش الاحتلال الاسرائيلي أن التقارير التي تحدثت عن الغاء اللقاء مؤسفة، لكنه أعرب عن الأمل في إجراء محادثات لاحقا.

وفي تصريح لـ"فرانس برس" قال الدبلوماسي البريطاني "نريد التحاور مع نظرائنا الإسرائيليين على كل المستويات (...) أن نتحدث بشأن التحديات الاقليمية وغيرها من التحديات الأمنية والفرص وتطوير العلاقات الثنائية البريطانية الإسرائيلية القوية جدا جدا".

ويطالب النص الذي تم تبنيه الجمعة، (إسرائيل) بأن "توقف فورا وعلى نحو كامل جميع الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية" ويؤكد أن المستوطنات "ليس لها شرعية قانونية".

وللمرة الأولى منذ 1979، لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد القرار بينما كانت تساند (إسرائيل) في هذا الملف البالغ الحساسية. وقد سمح امتناعها عن التصويت في اقرار النص.

واستدعت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلية الأحد ممثلي 10 دول من أصل 14 دولة في مجلس الامن الدولي صوتت لصالح القرار.

كما التقى نتانياهو السفير الأميركي دان شابيرو.

ودافع نتانياهو الاثنين عن موقفه عقب التصويت في الأمم المتحدة، مؤكدا أنه "رد فعل عاقل وصارم ومسؤول وطبيعي من قبل شعب يوضح لدول العالم أن ما تم القيام به في الأمم المتحدة غير مقبول بالنسبة لنا".

وأضاف "علاقاتنا مع دول العالم لن تتضرر بل ستتحسن بمرور الوقت لأن دول العالم تحترم الدول القوية التي تصر على مواقفها ولا تحترم الدول الضعيفة التي تخنع وتحني رأسها".